شريط الأخبار

التغيير والإصلاح تخاطب الفضائيات العربية حول استخدمها مصطلح "الحكومة"

01:29 - 15 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم- غزة

أرسلت كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي الفلسطيني عدد من الرسائل لمجموعة من وسائل الإعلام والفضائيات العربية تتضمن توضيحاً فقهياً قانونياً هاماً حول استخدامها لمصطلحات شائعة إعلامياً تتعلق بالحكومة. 

وقالت الكتلة في رسالتها لكل من فضائية الجزيرة والعربية والعالم والحرة والقدس وروسيا "إن مصطلح الحكومة المقالة الذي تطلقه عدد من الفضائيات على الحكومة الشرعية في قطاع غزة يتنافي مع روح القانون الأساسي الفلسطيني الذي ينص في مادته رقم78 فقرة 3 على أنه عند انتهاء ولاية رئيس الوزراء وأعضاء حكومته يمارسون وظيفتهم باعتبارهم حكومة تسيير أعمال ولا يجوز لهم أن يتخذوا من القرارات إلا ما هو لازم وضروري لتسيير الأعمال التنفيذية لحين تشكيل الحكومة الجديدة".

وأوضحت الكتلة أن مصطلح حكومة تسيير الأعمال أو تصريف الأعمال الذي تطلقه بعض الفضائيات على الحكومة غير الشرعية في رام الله التي لم تنل الثقة من المجلس التشريعي والتي تتنافي مع روح القانون الأساسي الفلسطيني والذي ينص في مادة رقم 79 فقرة 4 ينص على  أنه 'لا يجوز لرئيس الوزراء أو لأي من الوزراء ممارسة مهام منصبه إلا بعد الحصول على الثقة به من المجلس التشريعي".

وأعربت الكتلة عن أملها أن تلتزم هذه القنوات الفضائية بروح المصداقية والشفافية والحيادية وأن تأخذوا هذه النصوص القانونية بعين الاعتبار حيال هذه المصطلحات والتوصيفات.

 

 

انشر عبر