بعد منع لقاح كورونا.. مرضى غزة على حافة "الموت" أين الضمير الانساني؟

الساعة 07:16 م|16 فبراير 2021

فلسطين اليوم

تحول الأمل إلى احباط وارتفعت وتيرة الخوف من فقدان فلذات اكبادهم فجأة، وأصبحت الأمراض المزمنة أكثر خطرًا على حياة المرضى في قطاع غزة، بعد قرار ما يُسمى "الكنيست الاسرائيلي" بمنع ارسال لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس "كورونا" إلى القطاع.

يرقد مرضى الفشل الكلوي على الاسرة يتلقون علاجهم لتخفيف حدة الالم، وغيرهم من أصحاب زراعة الاعضاء الذين ضعفت مناعتهم بشكل كبير يتساءلون عن موعد وصول لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك V" إلى قطاع غزة أملًا في عدم مضاعفة الالم أو فقدان أروحاهم في حال أصيبوا بـ كورونا "كوفيد-19".

السيدة نجوان السمنة والدة أحد أطفال غسيل الكلى في مستشفى الشفاء بغزة تقف أمام طفلها بعيون مليئة بالحزن والألم فهي تتمنى ان يصل اللقاح الروسي إلى قطاع غزة وأن يتلقاه ابنها المريض خشية من فقدان روحه.

وقالت نجوان: "سمعت أن روسيا سترسل لنا لقاح كورونا لقسم غسيل كلي، وكان هذا الخبر بادرة خير فهي تشكل نوعًا من الحماية خاصة لأبنائهم لا سيما مع اقتراب الموجة الثانية من فيروس كورونا كما يقول الاطباء".

نجوان كغيرها من امهات المرضى كانت في حالة سعادة كبيرة لأن لقاح كورونا سيبدأ بأبنائهم المرضى الا ان سعادتها وفرحتها انقلبت "رأسًا على عقب" عندما قرر الاحتلال الإسرائيلي منع دخول لقاح سبوتنيك الى قطاع غزة.

وأكدت السيدة نجوان أن ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي هو جريمة حرب متكاملة الاركان سواء من حصار ومنع لدخول الادوية والان منع لدخول لقاح كورونا.


من جهتها قال مدير وحدة مكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزة د. رامي العبادلة: "كنا نتمنى أن يدخل لقاح فيروس كورونا إلى قطاع غزة لتطعيم الفئات الهشة خاصة اصحاب زراعة الاعضاء والذين يعانون من امراض الفشل الكلوي المزمن".

وأوضح العبادلة في تصريحات صحفية أن اصحاب الامراض المزمنة هم ذات مناعة ضعيفة جدا وقد يتعرضون لأي وقت للعدوى وفي حال اصابتهم بفيروس كورونا فان معدلات الوفاة ستكون كبيرة جدًا".

من جهته أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن منع دخول لقاح كورونا إلى القطاع يكشف الوجه الحقيقي الوقح والبشع للاحتلال الإسرائيلي المجرم، معتبرة قرار المنع جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها مطلقًا.

وحملت فصائل المقاومة الاحتلال المسؤولية الكاملة وتبعات ما قدر يجري، داعية العالم أجمع وخاصة الصحة العالمية التحرك العاجل للضغط عليه وإجباره للسماح بوصول اللقاح لغزة.

كلمات دلالية