شريط الأخبار

القمر الصناعي الايراني "اميد" يحترق بعد 12 يوما من الان

10:47 - 15 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن مراقب مشروع القمر الصناعي الايراني "اميد" (الامل) فتح الله امي ان هذا القمر الصناعي سيحترق بعد 12 يوما في الفضاء وذلك بعد ان انجز مهمته بنجاح.

 

وقال امي: "ان مهمات القمر الصناعي "اميد" تشمل تحديد المواصفات المدارية للقمر الصناعي بعد انفصاله عن حامله وقياس وتحديد المواصفات الخاصة بمنظومات القمر الصناعي (ارسال المعطيات الداخلية للقمر الصناعي الى المحطات الارضية) لدراسة وضع القمر الصناعي وارسال الاوامر اليه من المحطات الارضية" مؤكدا ان هذه المهام قد انجزت بنجاح على ان تنتهي مهمة القمر الصناعي بعد 12 يوما من الان.

 

وذكر ان مجمل مدة مهمة القمر الصناعي "اميد" تبلغ 50 يوما.

 

واضاف امي وهو مستشار منظمة الفضاء الايرانية ان "اميد" هو اول قمر صناعي وطني ايراني ومن نوع الاقمار الصناعية الخفيفة يدور 14 مرة حول الارض كل 24 ساعة يتم مراقبة وسيطرة عملية الدوران حول الارض بواسطة المحطات الارضية.

 

وتابع ان هذا القمر الصناعي يعمل من خلال نطاقين من الذبذبات و 8 هوائيات لارسال المعطيات الى الارض وتسلم الاوامر من المحطات الارضية.

 

واكد ان جميع اجزاء ومكونات هذا القمر الصناعي التي تتمتع بتكنولوجيا متطورة قد صممت وصنعت على يد متخصصي صناعات الهواء – فضاء الايرانيين.

 

واوضح انه مع الاطلاق الناجح للقمر الصناعي "اميد" فانه سيتم في اوائل السنة الايرانية الجديدة (تبدأ في 21 مارس) اطلاق جيل جديد من الاقمار الصناعية الايرانية الى الفضاء يكون وزنها اكثر وبتكنولوجيا احدث.

انشر عبر