خبر مصر تمدد عمل لجان الحوار الفلسطيني ليومين بطلب من الفصائل

الساعة 06:16 م|14 مارس 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

نقلت قناة العربية الفضائية عن مصادر مصرية رسمية قولها :" إن القاهرة قررت تمديد عمل لجان الحوار الفلسطيني ليومين إضافيين بطلب من الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة.

 

وكان من المقرر أن تنهي اللجان الخمس بحوار القاهرة مساء اليوم عملها، إلا أن نقاطاً خلافية توزعت على أربع لجان هي لجنة الحكومة والأمن والانتخابات والأجهزة الأمنية " أعاقت ذلك، فيما أنهت لجنة المصالحة عملها بميثاق شرف.

 

وأوضح مصدر فلسطيني أن نقطة الخلاف في ملف الحكومة تتعلق بكلمة واحدة هي الالتزام أم الاحترام  حيث تؤكد حماس أنها مع احترام الاتفاقات التي وقعتها السلطة بينما تصر فتح على كلمة الالتزام .

 

وأوضح المصدر أن أمريكا وإسرائيل حاضرتان على لسان المسؤولين في حركة فتح موضحا أن احمد قريع رئيس وفد فتح قال نريد حكومة واضحة كالكرستال واعترافاً شفافاً، مشيرا بالقول إن وزيرة الخارجية الأمريكية "كلينتون" حذرت خلال زيارتها الأخيرة لرام الله أنه إذا لم يكن هناك اعتراف بشكل صريح بشروط الرباعية و"إسرائيل" فلن يكون اعتراف بالحكومة المقبلة .

 

فيما أكد المصدر أن الخلاف في لجنة الانتخابات يتعلق بتشكيل اللجنة المركزية للانتخابات حيث رفض وفد حركة حماس أن يقوم بتشكيلها الرئيس عباس ضمانا لعدم التزوير مستقبلا في أي انتخابات قد تجرى .