الاحتلال يخطط لتوسعة مستوطنة "بسغات زئيف" شمال القدس

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 12:57 م
10 فبراير 2021
مستوطنة اسرائيلية

كشفت مصادر إعلامية "إسرائيلية"، اليوم الأربعاء 10/2/2021، عن مخطط لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة لإقامة مشاريع توسعة في مستوطنة "بسغات زئيف" شمال المدينة.

وبحسب الإعلام العبري، يشرف على المشروع الاستيطاني الجديد بلدية الاحتلال في القدس، حيث ستبلغ تكلفته 350 مليون شاقل.

ويشمل المشروع بناء 900 وحدة استيطانية جديدة، ومجمعات تجارية، وسكة حديد لربط "بسجات زئيف" بالقطار الإسرائيلي غرب القدس المحتلة.

وأقام الاحتلال مستوطنة "بسغات زئيف" على أراضي فلسطينية محتلة عام 1967، وأجرى عليها توسعات كبيرة لتفصل المدينة عن عدة قرى محيطة بها.

وقبل أسابيع قليلة، كشف النقاب عن مخطط لإقامة متنزه كبير في مستوطنة "بسغات زئيف" شمالي القدس المحتلة، يمتد على مساحة 17 دونما، إذ تم اختيار مقاول لتنفيذ المشروع تحت إشراف شركة "موريا" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس.

وذكرت أن تكلفة هذا المشروع بحوالي 14 مليون شيكل، تقدمها ما تسمى وزارة الإسكان الإسرائيلية و"بلدية القدس".

فيما قالت بلدية القدس إن المتنزه مطلوب لسكان "بسغات زئيف"، ومن المفترض أن يكون المتنزه الوحيد من نوعه ومساحته في جميع منطقة شمال المدينة ويستطيع الاستفادة منه جميع المحيطين في المنطقة مثل التلة الفرنسية، النبي يعقوب و"رمات اشكول".

وتقع مستوطنة "بسغات زئيف" شرق القدس المحتلة، وهي أكبر حي سكني استيطاني في القدس، وهي مقامة على أرضي المواطنين المصادرة، حيث يعتبرها المجتمع الدولي من المستوطنات غير القانونية بموجب القانون الدولي.