شريط الأخبار

ابوالغيط: مصر ستواصل مساعيها لاقناع الحركات الدارفورية للمشاركة في مفاوضات الدوحة

03:38 - 14 تموز / مارس 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

أكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط هنا اليوم ان بلاده ستواصل مساعيها لاقناع كافة الحركات الدارفورية للمشاركة في مفاوضات الدوحة لزيادة فرص نجاحها في تحقيق سلام شامل في الاقليم.

 

واضاف ابوالغيط في تصريح للصحافيين عقب لقاءه الرئيس السوداني عمر حسن البشير ان "الهدف المصري هو التحرك في جبهة عريضة لتسوية شاملة لكافة المسائل واذا نجحنا في تسوية سياسية لازمة دارفور فان ذلك يفتح الطريق للتسوية الاشمل لكافة قضايا السودان وهذا هو الهدف المبتغى للجميع".

 

وبشان المقترح المصري لعقد مؤتمر دولي بشان السودان والتي رفضته الحكومة السودانية قال ابو الغيط ان " فكرة المؤتمر الدولي ليست فكرة مصرية بل مقدمة من الجامعة العربية خلال العام الماضي بدعم وتاييد من مصر وتم ترجمتها في الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والوسيط الدولي لايجاد حل سلمي لازمة دارفور عبر مفاوضات الدوحة ونحن نامل ان يحقق هذا الجهد نتائج طيبه".

 

وبشان طرد السودان لعدد من المنظمات الانسانية العاملة في دارفور قال ابو الغيط "لقد طرحنا هذا الموضوع وتلقينا تطمينات بان السودان قادر علي سد الثغرات التي تركتها تلك المنظمات في تامين المعونات والاوضاع الانسانية في دارفور ونحن من جانبنا سنجري اتصالات مع المنظمات الانسانية المصرية والعربية والدول حتى لا تحدث اي فجوة تؤدي لخلق وضع انساني صعب".

انشر عبر