وصف الأجواء بالايجابية

موفدنا في القاهرة: البيان الختامي لحوار القاهرة الليلة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 06:12 م
09 فبراير 2021
لقاء الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة.jpg

أكد موفد وكالة "فلسطين اليوم" في حوار القاهرة، أن الأجواء العامة للحوار ايجابية، والتوافق سيد المشهد، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من البيان الختامي الليلة .

وحضر وزير المخابرات المصرية عباس كامل الجلسة الختامية للحوار الوطني مؤكدا دعم القاهرة لحالة التوافق الفلسطينية .

يشار إلى أن جلسات الحوار الوطني الفلسطيني انطلقت أمس الاثنين في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة 14 فصيلاً ممن وقعوا اتفاق القاهرة عام 2011، وشخصيات مستقلة، برعاية جهاز المخابرات المصرية العامة.

اقرأ ايضاً: عباس كامل للفصائل: طلبكم على راسي بفتح معبر رفح

وناقشت وفود الفصائل "القضايا المتعلقة بإنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني وإجراءات عقد الانتخابات العامة الفلسطينية".

ووفق مرسوم رئاسي سابق، ستجرى الانتخابات، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

ومنذ 2007، يسود انقسام بين حركتي "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، و"فتح"، وأسفرت وساطات واتفاقات عديدة مطلع الشهر الجاري عن توافق الحركتين على شكل وتوقيت الانتخابات.

اقرا ايضاً: مصادر مطلعة: الفصائل ناقشت الانتخابات والإشراف الأمني وحوار القاهرة مختلف عن أجواء 2017

في ذات السياق، أكد القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" أحمد المدلل، أن أجواء الحوار الفلسطيني بالقاهرة "إيجابية، ومن أهم نتائج اليوم الأول استجابة السلطات المصرية لفتح معبر رفح البري (جنوبي قطاع غزة)".

وقال المدلل في تصريح صحفي : "بالعموم، أعمال الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة بين الفصائل الفلسطينية إيجابية، وننتظر النتائج النهائية لذلك".

وأضاف المدلل بحسب "قدس برس": "تم طرح كل المواضيع، بما فيها ملفات الانتخابات العامة ومنظمة التحرير، بالإضافة إلى ضرورة التوافق على برنامج وطني ومرجعية وطنية موحدة".

وأشار إلى أن أهم تلك الإنجازات "الاستجابة من قبل القيادة المصرية لطلب الفصائل بفتح معبر رفح، اليوم الثلاثاء، معبراً عن أمله في أن يبقى مفتوحاً أمام شعبنا، لأنه كان مطلباً أساسياً من الفصائل الفلسطينية للقاهرة".

وأكد مجددا أن "كل ما تم طرحه من قبل الفصائل وضع على طاولة الحوار والأجواء إيجابية".