شريط الأخبار

اللجان الفرعية بحوار القاهرة تنهي عملها مساء اليوم و"أمريكا وإسرائيل" حاضرتان في التفاصيل

12:59 - 14 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم – غزة

ذكرت مصادر فلسطينية مشاركة في عمل اللجان الخمس بحوار القاهرة ظهر اليوم السبت أن عملها سينتهي مساء اليوم مرجحا عودة الوفود إلى أرض الوطن بعد تسليم البنود العالقة للجنة العليا التي تضم الأمناء العامين للفصائل بالإضافة للجانب المصري ومندوب جامعة الدول العربية .

وأوضح المصدر لـ فلسطين اليوم أن هناك أربع نقاط خلافيه تتوزع على أربع لجان هي لجنة الحكومة والأمن والانتخابات والأجهزة الأمنية " مؤكدا أن لجنة المصالحة أنهت عملها بميثاق شرف .

وأوضح المصدر أن نقطة الخلاف في ملف الحكومة تتعلق بكلمة واحدة هي الالتزام أم الاحترام  حيث تؤكد حماس أنها مع احترام الاتفاقات التي وقعتها السلطة بينما تصر فتح على كلمة الالتزام .

وأوضح المصدر أن أمريكا وإسرائيل حاضرتان على لسان المسؤولين في حركة فتح موضحا أن احمد قريع رئيس وفد فتح قال نريد حكومة واضحة كالكرستال واعترافاً شفافاً، مشيرا بالقول إن وزيرة الخارجية الأمريكية "كلينتون" حذرت خلال زيارتها الأخيرة لرام الله أنه إذا لم يكن هناك اعتراف بشكل صريح بشروط الرباعية و"إسرائيل" فلن يكون اعتراف بالحكومة المقبلة .

فيما أكد المصدر أن الخلاف في لجنة الانتخابات يتعلق بتشكيل اللجنة المركزية للانتخابات حيث رفض وفد حركة حماس أن يقوم بتشكيلها الرئيس عباس ضمانا لعدم التزوير مستقبلا في أي انتخابات قد تجرى .

وأضاف المصدر أن الخلاف في ملف الأمن يتعلق في نقطة هامة تتعلق بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في الضفة وغزة موضحا أن حركة فتح تقول أن الأجهزة الأمنية في الضفة تم إعادة هيكلتها بينما تصر حركة حماس أن يتم هيكلة الأجهزة الأمنية في الضفة وغزة بشكل متواز.

أما نقطة الخلاف التي تتعلق بملف منظمة التحرير الفلسطينية فيشير المصدر أنها تتعلق برفض حركة حماس أن يتولى الرئيس عباس مسؤولية منظمة التحرير الفلسطينية ورئاسة السلطة الفلسطينية .

وأكد المصدر أن الراعي المصري يضغط باتجاه حل القضايا الخلافية مرجحا ان يكون هناك اتفاق قريب على هذه القضايا وأكد المصدر أن القاهرة لن تسمح بفشل الحوار وتسعى جاهدة العمل مع اللجنة العليا بحل القضايا العالقة .

 

انشر عبر