شريط الأخبار

محادثات بريطانية مع العراق لإبرام اتفاقية أمنية ثانية

11:15 - 14 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

كشف السفير البريطاني في بغداد كرستوفر برنتس عن بدء اجتماعات أولية مع الحكومة العراقية بهدف الاتفاق على توقيع اتفاقية أمنية ثانية بين البلدين.

 

وقال برنتس في حوار اجرته صحيفة "الشرق الاوسط " في مقره ببغداد ونشر اليوم السبت ان "الاتفاقية الحالية تعطينا الأساس القانوني ودورا محددا لفترة تنتهي في تموز (يوليو) المقبل من هذا العام، بعد ذلك سنحتاج لاتفاقية ثانية مع الحكومة العراقية وسنقوم بمفاوضات ابتدائية سريعة مع الجانب العراقي حول هذه الاتفاقية، وستكون اتفاقية سهلة ومبسطة ولا تماثل الاتفاقية العراقية الأميركية، بل أشبه بمذكرة تفاهم بين الجانبين".

 

وحول إقامة قواعد عسكرية بريطانية ثابتة بعد الانسحاب، قال السفير البريطاني: "لا توجد لدينا فكرة عن إقامة قواعد دائمة في العراق إطلاقا، وانسحاب قواتنا من البصرة خلال الأشهر القليلة المقبلة يجري بموجب اتفاقية لكننا نحتاج لاتفاقية ثانية تنظم بقاء جزء من القوات التي ستكون مهمتها التدريب وبموجبها سنقوم بدورة تدريبية للقوات البحرية والضباط والنظام المتقدم".

 

وحول العلاقات بين العراق وايران، قال السفير البريطاني "تاريخ السلوك الإيراني في العراق خاصة خلال السنوات الماضية كان تاريخا مخيبا للآمال لان التصرف الإيراني كان سلبيا جدا خصوصا في الجنوب العراقي بشكل عام حيث شجعت إيران على تكوين الميليشيات وتمويلها وتسليحها".

 

ودعا برنتس طهران إلى إعادة النظر في سياستها تجاه العراق قائلا: "آمل أن تقوم إيران بدور ايجابي تجاه العراق مستقبلا، لان العراق وإيران جيران ويجب أن تكون العلاقات بينهما مثمرة وتؤسس على مبدأ الاحترام المتبادل والمساواة

 

انشر عبر