واصفا المنخفض "بالمداري المتطرف"

راصد جوي: الحالة الجوية الليلة غير مستقرة وماطرة يرافقها رعد وبرق

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 04:19 م
04 فبراير 2021
شتاء


أكد الراصد الجوي ليث العلامي اليوم الخميس، استمرار تأثير المنخفض الجوي على الاراضي الفلسطينية، متوقعاً استمرار سقوط الامطار اليوم الخميس وهذه الليلة ويكون الجو غائماً جزئياً وتكون الامطار غزيرة ورعدية مع سقوط زخات من البرد أحياناً.

وأوضح العلامي في حديث ل"فلسطين اليوم الاخبارية" أن حالة من عدم الاستقرار الجوي تشهدها البلاد يرافقها مطر ورعد وتكون متفاوتة من وقت لآخر ومن منطقة لأخرى، حيث شهدت مناطق جنوب قطاع غزة أمس تساقط كبير للبرد خاصة في رفح وخانيونس وبعدها استقرت الاجواء، موضحاً أن هذه الحالة تخف وتشتد من حين لآخر ومن منطقة لأخرى.

وأشار أنه سيكون هناك انخفاض آخر على درجات الحرارة ليوم غد الجمعة لتكون حول معدلاتها السنوية العامة، وستكون الاجواء بين باردة نسبيا لباردة خاصة في المناطق الجبلية والمرتفعات، وستكون هناك فرص لهطول الامطار حتى ساعات عصر غد الجمعة في مناطق متفرقة من الاراضي الفلسطينية.

وتوقع العلامي ان تنتهي الحالة الجوية الماطرة في ساعات مساء وليلة يوم غد الجمعة لتعود الاجواء لحالة الاستقرار صباح يوم السبت القادم.

وقال العلامي :"نسبة سقوط الامطار بالنسبة لهذا الوقت من العام وحتى تاريخ اليوم هي حول معدلاتها العامة ونأمل من الله أن تزيد نسبة الهطول، مشيراً أنه يوم الاثنين الماضي انتهت اربعينية الشتاء ودخلنا في خماسينية الشتاء والتي تستمر لغاية 31 أذار".

وأضاف بقوله :" لازلنا في فصل الشتاء ويستمر حتى نهاية هذا الشهر وحتى أول 20 يوم من الشهر القادم، وهي فترة كافية لسقوط المزيد من الامطار ليتم تعويض ما يحصل من انقطاعات طويلة لسقوط الامطار تزيد عن اسبوع، كما حدث خلال الفترة الماضية عندما انقطعت الامطار لمدة ثلاثة أسابيع.

ولفت العلامي أنه في نهاية شهر فبراير وحتى بداية أذار تكون تشهد الحالة الجوية اضطراب جوي وتكون متطرفة في بعض الفترات وتكون غزيرة وهناك احتمالية لتشكل السيول وتتسم الحالة الجوية في هذه الفترات بأنها دافئة.

كما نوه أنه عندما تكون درجة حرارة الاجواء في العشرينات ثم تليها هبوط وانخفاض كبير للحرارة خلال 24 ساعة، فهذا الامر يؤدي إلى إحداث ما يسمى بالاضطراب الجوي من حيث هطول غزير للأمطار والبرد، ومن المتوقع أن تتأثر بالمنخفض كل من مصر والسعودية والعراق وحتى الكويت وتكون بذلك حالة جوية مدارية أي تحمل الطابع المداري وليس طابع المنخفضات الجوية العادية.