شريط الأخبار

القدس العربي: "عباس" قرر تشكيل حكومة م.ت.ف في حال فشل حوار القاهرة

08:21 - 14 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-القدس العربي

نقلت صحيفة 'القدس العربي' اللندنية اليوم عن مصادر فلسطينية رفيعة المستوى أن القيادة الفلسطينية قررت تشكيل 'حكومة منظمة التحرير' في حال فشل الحوار الوطني الفلسطيني الدائر منذ ايام في القاهرة برعاية مصرية.

 

واوضحت المصادر بأنه باتت لدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطة عمل كاملة لادارة الشؤون الفلسطينية في حال فشل حوار القاهرة في انهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة توافق وطني تحضر لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية تعيد الوحدة الوطنية ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ حزيران (يونيو) عام 2007.

 

واشارت المصادر الى أن القيادة الفلسطينية برئاسة محمود عباس تخشى من امكانية فشل الحوار بسبب تعنت حركة حماس في التعاطي مع تشكيل حكومة توافق وطني مقبولة دوليا وملتزمة بالتزامات منظمة التحرير والاتفاقيات التي وقعتها مع اسرائيل الامر الذي اضطرها لوضع خطة عمل في حال فشل حوار القاهرة.

 

والمحت المصادر الى ان حكومة منظمة التحرير ستشارك فيها معظم الفصائل والقوى الوطنية المنطوية تحت مظلة المنظمة باستثناء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

واشارت المصادر الى ان عباس سيكلف رئيس الوزراء المستقيل الدكتور سلام فياض بتشكيل حكومة جديدة تشارك فيها حركة فتح وباقي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية اضافة لبعض القوى التي ترغب بالمشاركة.

 

وعلمت 'القدس العربي' أن الامين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة يدعم فكرة تشكيل حكومة منظمة التحرير في حال فشل الحوار الوطني في القاهرة، وان هناك موافقة من بعض الفصائل على المشاركة في تلك الحكومة، وان دولا عربية واوروبية اضافة لواشنطن اوضحت للقيادة الفلسطينية بأنها ستدعم حكومة المنظمة اذا ما فشل حوار القاهرة.

 

 

انشر عبر