شريط الأخبار

سيول: تجربة إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي تشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن

04:22 - 13 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

وصفت كوريا الجنوبية تجربة إطلاق الصاروخ التي تعتزم جارتها الشمالية القيام بها بأنها تشكل "انتهاكا لقرار مجلس الأمن" ، وحذرت من احتمال تعرض بيونغيانغ لإجراءات مضادة من الأمم المتحدة إذا ما مضت قدما في إجراء التجربة.

 

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ-هوان في سول إنه لا يهم ما إذا كانت هذه العملية هي إطلاق قمر صناعي كما تقول كوريا الشمالية أو تجربة صاروخ باليستي كما تتخوف دول الجوار والولايات المتحدة لأنه في كلا الحالتين ، يجب طرح القضية أمام مجلس الأمن الدولي.

 

وأضاف يو في بيان أنه سواء كان إطلاق قمر صناعي أو صاروخ ، فإن هذه العملية تمثل انتهاكا للقرار الذي أصدره مجلس الأمن عام 2006 بعدما أجرت كوريا الشمالية أولى تجاربها النووية واختبرت سلسلة من الصواريخ. وطالب القرار الدولي الدولة الشيوعية بالتخلي عن اختباراتها النووية والصاروخية. وقالت الوزارة في بيان :" إذا مضت كوريا الشمالية نحو عملية الإطلاق، ستكون هناك مشاورات وإجراءات مضادة على مستوى مجلس الأمن".

 

وجاء تحذير سول بعد أخطرت بيونغيانغ المنظمات الدولية المعنية بسلامة النقل الملاحي والجوي هذا الأسبوع أنها تعتزم إطلاق قمر اصطناعي بين الرابع والثامن من نيسان ( أبريل) المقبل.

 

انشر عبر