شريط الأخبار

النائب قراقع يطالب بالإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة ضمن صفقة "شاليط"

10:38 - 13 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم : رام الله

طالب النائب عيسى قراقع، مقرر لجنة الأسرى في المجلس التشريعي، بإدراج الإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة في مقابر الأرقام الإسرائيلية ضمن صفقة تبادل الأسرى مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وقال قراقع في تصريح صحافي، "إن جميع عمليات الإفراج أحادية الجانب عن الأسرى لم تشمل الإفراج عن جثث الشهداء، وحان الوقت لإنهاء هذا الملف المؤلم جدا، والذي تنتهك فيه إسرائيل حرمة الشهداء الفلسطينيين وتعاقبهم بعد الموت وتعاقب ذويهم أيضا".

وذكر أن أكثر من 200 رفات شهيد من الضفة والقطاع لا تزال إسرائيل تحتجزهم في مقابرها العسكرية، وتضع في هذه المقابر أرقاما بدل الأسماء، وان جثث الشهداء تتعرض لنهش الحيوانات البرية والطيور الجارحة وللانجراف في الشتاء.

واعتبر قراقع أن صفقة شاليط التي تجري المفاوضات بشأنها "فرصة سانحة لإعادة جثامين الشهداء إلى ذويهم وإنهاء معاناتهم الطويلة".

وقال إن المصادر الإسرائيلية تتحدث عن أربع مقابر سرية تحتجز فيها جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب، مشيرا إلى أنه "ضمن صفقة التبادل مع حزب الله عام 2008 تم الإفراج عن سمير قنطار، وأكثر من 200 جثة شهيد عربي وفلسطيني، وتم استثناء الإفراج عن جثامين الشهداء الفلسطينيين من الضفة والقطاع، ولا يزال هناك عدد كبير من المفقودين أيضا".

انشر عبر