ايران تؤكد: ليس لدينا أي تواصل مع إدارة جو بايدن الامريكية

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:19 م
26 يناير 2021
ايران تؤكد: ليس لدينها أي تواصل مع إدارة جو بايدن الامريكية

أكدت الجمهورية الإيرانية الإسلامية، اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد لديها أي تواصل في الوقت الراهن مع الإدارة الامريكية الجديدة برئاسة جو بادين.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، في مؤتمر صحفي، إن " ايران تنتظر المواقف الرسمية للإدارة الأميركية بشأن العودة إلى التعهدات ورفع العقوبات غير القانونية".

وأضاف ربيعي، أن طهران "ليس لديها أي برنامج للتفاوض مع أميركا في الوقت الراهن"، رابطاً "أي اختراق" في الأزمة بـ"خطوات أميركية عملية للعودة إلى التزاماتها بموجب القرار 2231" الصادر عن مجلس الأمن الدولي بُعيد التوصل إلى الاتفاق النووي عام 2015، وهو مكمل لهذا الاتفاق.

وأعرب المتحدث الإيراني، عن أمله في أن تتخذ الإدارة الأميركية الجديدة "خطوات وقرارات عملية لإثبات حسن النوايا وبناء الثقة قبل أن يتدهور الوضع أكثر".

كما واكد أن حكومته ستوقف تنفيذ البروتوكول الإضافي يوم 21 فبراير/شباط المقبل في حال عدم رفع العقوبات وتنفيذ الأطراف تعهداتها، كما ينص عليه القانون الجديد الذي أقره البرلمان. 

ونبه المتحدث، الولايات المتحدة من المماطلة في ذلك، مشدّدًا على أن "الوقت ليس مفتوحاً لأميركا وأن نافذة الفرصة لها وللأعضاء الأوروبيين في الاتفاق لتنفيذ التعهدات أصبحت محدودة للغاية".

يشار إلى أن مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في إيران صادق مطلع الشهر الجاري، على مشروع قانون "الإجراء الاستراتيجي لإلغاء العقوبات" الأميركية المفروضة على طهران منذ عام 2018 بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.