شريط الأخبار

تقرير: ارتفاع عدد المصابين بالسكري في الضفة بنسبة 57% العام الماضي

10:36 - 13 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم : رام الله

أكدت وزارة الصحة أن اعداد مرضى السكري الجدد ارتفعت في محافظات الضفة بنسبة 57% خلال العام الماضي.

واوضحت الوزارة في تقرير أصدرته دائرة الأمراض المزمنة، ان اعداد مرضى السكري الجدد الذين سجلوا في الضفة الغربية، خلال العام الماضي 2008، بلغ 3491 مريضا مقارنة، بـ 2220 حالة جديدة كانت رصدت وسجلت في العام الذي سبقه (2007)، ما يشكل زيادة قدرها 3ر57% في اعداد من انضموا لقائمة مرضى السكري خلال سنة.

واشارت الى ان عيادات السكري التابعة لمديريات الصحة في الضفة استقبلت خلال العام الماضي ما مجموعه 160495 مراجعاً بزيادة قدرها 5ر27% مقارنة بعدد المراجعين الذين استقبلتهم عيادات الوزارة خلال العام الذي سبقه.

ونوهت الى ان النسبة الكبرى من المرضى تمت معالجتهم بالحبوب الخافضة للسكر والانسولين.

واوضحت أن 65% من المرضى الذين راجعوا عيادات الوزارة في الضفة عولجوا بواسطة الحبوب الخافضة للسكر و27% عولجوا بواسطة الانسولين و6ر6% بالعلاجين معا (الانسولين والحبوب الخافضة) وفقط نحو 1% من عولجوا بالحمية الغذائية.

وتهدف الدائرة التي استحدثت بقرار أصدره وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي مطلع العام الماضي، الى المساهمة في رفع جودة حياة الفلسطيني عن طريق وقايته من المخاطر التي قد تؤدي للإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى في مجالي الوقاية والتحكم بالامراض المزمنة عوضا عن تقديم صورة واضحة للامراض المنتشرة في فلسطين.

وكانت الدائرة نفذت سلسلة من الفعاليات والانشطة في هذا المجال من ابرزها اقامة فعاليات الاسبوع الوطني للسكري، واصدار دليلين ارشاديين للعاملين في مجال الامراض المزمنة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، احدهما تناول مرض السكري، والاخر ضغط الدم، وذلك الى جانب انجاز دراسة تحليلية استندت لقراءة واقع نحو 10 الاف حالة من بين مرضى السكري في الضفة.

انشر عبر