أطراف أمريكية دعتنا بعدم التحالف مع "حماس"

الرجوب: حركة فتح ستتوجه لانتخابات التشريعي بقائمة واحدة

الساعة 11:16 م|25 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، اليوم الاثنين، أن أطراف أمريكية و"إسرائيلية" دعوا قيادة السلطة بعدم التحالف مع "حمــاس" في الانتخابات الفلسطينية العامة، لافتاً إلى أن حركته ستخوض انتخابات المجلس التشريعي المقررة في 22 أيار/ مايو المقبل بقائمة واحدة.

وأوضح الرجوب، لـ"تلفزيون فلسطين"، أن الرئيس محمود عباس ترأس اجتماعا تاريخا للمركزية وناقشنا أمور تنظيمية وسياسية، كما قدم للمركزية رؤية لحل مشاكل غزة.

وقال الرجوب، إن "(حماس) شركاء المستقبل، وأن القيادة المركزية تحصر جهدها الآن في الانتخابات وأخذنا قرارات بموقفنا الثابت لشكل الدولة والعلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف "اللجنة المركزية تهدف لتشكيل مجلس وطني يضم الكل الفلسطيني، وإنها تتطلع للخروج برؤية فتحاوية ترتكز على الالتزام الكامل بالمسار الديمقراطي بمراحله الثلاث التزامنا باجتماع الأمناء، وتفاهمات اسطنبول، والملف الثالث هو الالتزام ببناء جبهة وطنية لها علاقة بالشرعية الدولية".

وشدّد على أن برنامجهم  برنامج دولة ومن "يتقاطع معنا فنحن وهو شركاء" وأنه لن "نرى أحدا من الوجوه الكالحة أو من يسعى لإعادة انتاج نفسه".

وأشار الرجوب، إلى أن الانتخابات وسيلة لتحقيق مجموعة من الأهداف وهذا المجلس سيكون أهم مجلس في تاريخ القضية الفلسطينية.

ولفت إلى أنه سيرفع نسبة المرأة في قائمة حركة "فتح" لـ30%، وسيكون هناك نسبة كبيرة من الشباب، لكن يجب تعليمهم وتدريبهم، كما وستعمل الحركة على أن تكون قوائمها معبرة ولن يكون لـ"فتح" إلا قائمة واحدة.

وذكر الرجوب، أنهم منفتحون على أي عمل سياسي مرجعيته الرباعية وأطراف دولية لحل الصراع ولن نقبل أن تكون أمريكا الراعي الوحيد.

كما أكد  القيادي، ان خيار المقاومة  استراتيجي ولاعتبارات مختلفة نرى فيها بعدا شعبيا وسلميا.

وفيما يتعلق بإدارة الرئيس الأمريكي جو بادين، قال الرجوب: "لا نراهن على بايدن بل نراهن على عمقنا وشعبنا وعدالة قضيتنا".

وأصدر الرئيس محمود عباس مرسومًا رئاسيًا 15 يناير الحالي، بالدعوة لانتخاب المجلس التشريعي بتاريخ 22-5-2021، وانتخاب رئيس دولة فلسطين بتاريخ 31-7-2021، واستكمال تشكيل المجلس الوطني في 31-8-2021.

 

 

 

 

كلمات دلالية