شريط الأخبار

شعث: مشاكل الحوار تتركز حول الحكومة وتعكس نفسها على لجنة الانتخابات

10:00 - 13 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

أكد نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس وفد "فتح" في لجنة الحكومة في الحوار، أن اجتماعاً عقد، في ساعة متأخرة الليلة لماضية، بين أحمد قريع "أبو علاء"، رئيس وفد "فتح" إلى الحوار، ونظيره عن "حماس" د.موسى أبو مرزوق، بحضور اللواء عمر سليمان، رئيس المخابرات المصرية، سعياً لإيجاد حل للمشكلة التي تواجه لجنة الحكومة.

وأوضح شعث في تصريحاتٍ صحفية أن اللجنة ستعود إلى الاجتماع اليوم الجمعة، وهو اليوم الذي يقول:" إن المصريين يريدون أن يتم التوصل إلى اتفاق فيه".

وأشار إلى أن الصعوبات في لجنة الحكومة تعكس نفسها على لجنة الانتخابات،  وقال "المشكلة الأساسية هي شكل الحكومة فهل هي حكومة فصائل أم حكومة مستقلين أم مزيج بينهما فهذا لم يحل وهو قيد النقاش أضف إلى ذلك الشروط التي تجعل هذه الحكومة مقبولة عالمياً، وبالتالي تقدر على ان تحل على الأقل مشاكل إعادة الاعمار وإغاثة غزة وفتح المعابر".

وأضاف "مشكلة لجنة الانتخابات هي في موعد الانتخابات وهل تكون الانتخابات الرئاسية والتشريعية متزامنة واتفاقنا الأولي كان ان تجري الانتخابات قبل 25 كانون الثاني 2010 ولكنهم في حركة "حماس" مترددون بشأن هذه القضايا وبالتالي لم يتم حسمها".

ولفت شعث إلى ان "اللجان الخمس تعمل ولكن ليس بنفس الوتيرة إذ ان لجنة المصالحة الوطنية أنهت أعمالها أولاً ولجنة المنظمة تسير بشكل جيد وقد تنهي عملها سريعا وأيضاً فان لجنة الأمن تسير بشكل جيد ولا مشاكل تواجهه، ولكن المشاكل تتركز في لجنة الحكومة وتعكس نفسها على لجنة الانتخابات".

وشدد شعث على أن "هناك عملاً مكثفاً، فلجنة التوجيه تجتمع يومياً في محاولة لحل الإشكاليات التي تواجه لجنة الحكومة وغيرها من الإشكاليات التي تبرز في اللجان".

وقال "الاجتماعات تبدأ يومياً من الساعة العاشرة صباحاً وتستمر حتى العاشرة مساءً ومن ثم كل وفد يجتمع من أجل تقييم الأمور، ونعقد "فتح" اجتماعات مع حركة حماس من الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل حتى ما بعد الثانية صباحاً".

انشر عبر