شريط الأخبار

غزة: لجنة لوثيق فظائع العدوان الأخير تحصي أكثر من ألف جريمة خلال شهر

09:31 - 13 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم : غزة

أعلنت اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين "توثيق" عزمها التوجه للمحاكم الوطنية المختصة في العديد من دول العالم لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذين ارتكبوا المجازر بحق الفلسطينيين العزل إبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وقال رئيس اللجنة القاضي ضياء المدهون في بيان صحفي وصل مراسلنا نسخةً عنه:" إن اللجنة تمكنت حتى اللحظة من حصر ما يزيد على ألف جريمة ارتكبها مجرمون إسرائيليون بحق المدنيين الفلسطينيين في الفترة الواقعة ما بين 27 كانون الأول 2008 حتى أواخر كانون الثاني 2009".

وأضاف: "يحق للفلسطينيين رفع دعاوى قضائية ضد الاحتلال وقادته من مجرمي الحرب في كثير من المحاكم ذات الاختصاص في العديد من دول العالم، بحيث يصبح هؤلاء المجرمون ملاحقين قانونياً من قبل عدة دول".

وأشار المدهون إلى أن اللجنة المنبثقة عن الحكومة الفلسطينية المقالة تعمل من خلال وحداتها السبع على جمع جرائم الاحتلال وشهادات الضحايا المدنيين لتقديمها إلى المحاكم ذات الاختصاص، موضحاً أن اللجنة تضم وحدات التوثيق وجمع الأدلة، والتدقيق القانوني والفني، والاتصال بالمنظمات الدولية، الاتصال الحكومي، المعلومات والدعم القانوني، الإعلام، والأرشيف والنظم المعلوماتية.

وأكد أن اللجنة تتواصل حالياً مع مجموعة العدالة الواحدة الأوروبية التي تضم 340 مؤسسة دولية، لتحريك ملف جرائم غزة دولياً، ومحاسبة الاحتلال وقادته الذين أجرموا بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وثمّن المدهون موقف إيران التي دعت الشرطة الدولية "الإنتربول" إلى القبض على 25 من قادة الاحتلال الإسرائيلي كونهم مجرمي حرب وتسليمهم لإيران لمحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني.

انشر عبر