شريط الأخبار

القياديان عزام و يوسف لـ"فلسطين اليوم": تعثر لجنة يؤثر على الباقي والتفاؤل سيد الموقف

08:37 - 13 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

نقلت مصادر مطلعة على عمل لجان الحوار الوطني في القاهرة لموفد "فلسطين اليوم" أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الدكتور موسى أبو مزوق تحدث في وقتٍ سابق من الليلة الماضية عن انفراج في عمل لجنة الحكومة.

 

وأفاد موفدنا أن هناك لجاناً أوشكت على الانتهاء من عملها وأخرى قطعت شوطاً كبيراً، موضحاً أن القضايا الخلافية أحيلت للجنة التوجيه العليا للفصل بها.

 

إلى ذلك، أوضح القيادي في الجهاد الإسلامي وعضو وفد الحركة في الحوار عن لجنة الأمن الدكتور جميل يوسف، أن نقاط الخلاف في عمل اللجان ككل ليست جوهرية.

 

وبالنسبة لعمل لجنته، أكد الدكتور يوسف لـ"فلسطين اليوم" أنها كانت على وشك الانتهاء من عملها، إلا أن ارتباط الملفات الأخرى بملف الأمن لاسيما ملف الحكومة أعاق الوصول لحل.

 

وأشار إلى أن الخلاف في ملف الأمن جاء مرتبطاً مع برنامج الحكومة – الذي جرى الاختلاف عليه - على اعتبار أن هنالك أجهزة ستكون تابعة لإمرة وزير الداخلية في الحكومة المقبلة.

 

من جانبه، كشف القيادي في الجهاد الإسلامي وعضو وفدها للحوار عن لجنة المصالحة، النقاب عن صياغة لجنته لميثاق شرف يحكم ويضبط الساحة الفلسطينية في المرحلة المقبلة.

 

وعدد الشيخ عزام لموفد "فلسطين اليوم" أبرز بنود هذا الميثاق: تحريم الاقتتال الداخلي، التأكيد على أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة للتخاطب فيما بين الفلسطينيين، تجريم وتحريم الاعتقال السياسي، رفض أسلوب الإقصاء الوظيفي بسبب الانتماء السياسي واستقلالية سلك القضاء.

 

ولفت إلى أن هنالك بنوداً أخرى غير ميثاق الشرف يتم مناقشتها ضمن لجنته، مثل آلية تعويض المتضررين جراء الاقتتال الفلسطيني – الفلسطيني، مبيّناً أن عمل لجنته شارف على الانتهاء، متمنياً في الوقت ذاته أن تصل باقي اللجان الأخرى لحل للقضايا العالقة في طريقها.

انشر عبر