خبر لتحسين صورتها القبيحة .. « تل أبيب » تحاول إنقاذ سمعتها إليكترونياً على غوغل وغيره

الساعة 05:39 ص|13 مارس 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

كشفت مصادر إعلامية عبرية عن توجهات في الحكومة الإسرائيلية المنصرفة لتحسين صورة إسرائيل على شبكة الإنترنت، وبالتحديد فيما يتعلق بباحث الصور "غوغل إيميج" التابع لمحرك "غوغل" العملاق، والذي بات يفضح بالصور جرائمها الوحشية بحق الفلسطينيين.

ويشير تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مؤخراً؛ إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية في الحكومة المنصرفة تسعى  إلى تحسين صورة إسرائيل على شبكة الانترنت، بعد أن اكتشفت مؤخراً أن ذاكرة باحث الصور "غوغل إيميج" أصبحت تسمح للآخرين "بالإساءة" إلى إسرائيل، ولا بد من العمل على تعديلها، بحسب رأيها.

ويوضح التقرير بأن استعمال باحث الصور "غوغل إيميج" باستخدام كلمة إسرائيل ، ينتهي بتدفق العديد من الصور التي ُتظهر آثار الدمار الذي خلفته آلة الحرب الإسرائيلية في حربها على قطاع غزة، بالإضافة إلى ظهور صور لمفاعل ديمونة النووي.

وبحسب ما أوضح التقرير؛ تبين للخارجية الإسرائيلية أن العديد من الدول َترتبط في ذاكرة غوغل إيميج بالأماكن الشهيرة الموجودة فيها؛ فمثلاً يُظهر البحث باستخدام كلمة "المملكة المتحدة" العديد من الصور التي تم التقاطها لساعة بيج بن الشهيرة، فيما يُظهر البحث بواسطة كلمة "فرنسا" صوراً لبرج إيفل أو صوراً لكاثدرائية نورت دام، أما كلمة "الأردن" فتُظهر صوراً لمدينة البتراء الوردية، في حين ارتبطت ذاكرة باحث الصور غوغل إيميج الخاصة بكلمة (إسرائيل) بصور الدمار في قطاع غزة بشكل واضح، وفقاً للتقرير.

وكانت الوزارة تقدمت باحتجاج إلى محرك غوغل لسماحه بتضمين صور الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية على غزة في صفحات غوغل إيميج التي تبحث عن كلمة (إسرائيل)، بحسب الصحيفة، إلا أن غوغل أوضحت أن المستخدمين يلقمون المحرك بما يرغبون من الصور، وأنها لا تتحكم بهذا الأمر.

لذا تسعى وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى "رد الهجوم"، وفقاً للتقرير، بالعمل على تعديل ذاكرة باحث الصور "غوغل إيميج" ، حيث ستقوم بحشد فريق من المختصين في مجالي الأفلام والصور الفوتوغرافية، قادم من الولايات المتحدة الأمريكية، ليعمل على التقاط صور تبرز مناطق مميزة داخل الخط الأخضر، ومنها مدينتا عكا والجليل، ليتم تلقيمها إلى محرك البحث غوغل في محاولة لإنقاذ "سمعتها الإلكترونية".

كما أشارت الصحيفة بأنه سيتم تزويد المواقع الإلكترونية البارزة بتلك الصور، ومنها و"يكيميديا"، و"يكيبيديا"، "فيس بوك"، "تويتر"، "فليكر" وغيرها، بالإضافة إلى العديد من المدونات وبشكل مجاني.