البسيوني: لا يوجد تعويض للمتضررين من الاحتلال وإنما مشاريع إعادة تأهيل

الساعة 02:01 م|24 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني، أن الوزارة ليس لديها مشاريع تعويض للمتضررين من الاحتلال الإسرائيلي، وإنما لديها مشاريع إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال، وأن مصطلح التعويض القانوني يقوم به المتسبب بالضرر وهو الاحتلال، المطالب بالتعويض الفعلي عن الأضرار الحاصلة على مدار سنوات الانتفاضة.

وأوضح البسيوني في تصريح لإذاعة القدس، أن ما قامت به وزارة الزراعة منذ بداية الانتفاضة وحتى اللحظة كلها مشاريع تحت بند إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال في قطاع غزة واعتداءات متكررة على المزارعين الفلسطينيين.

وبشأن مشاريع إعادة الإعمار والتأهيل، أوضح البسيوني أن هناك أولويات، لمزارع الإنتاج الحيواني، وبساتين الأشجار، ومشاريع الطاقة البديلة، أما قضية غرفة زراعية وإعادة تأهيلها فهذا مرتبط بقضية الأولويات.

وأضاف، أياً كانت الأولوية، فإعادة تأهيل دفيئة زراعية أو غرفة زراعية إن كانت الأرض الزراعية غير مؤهلة حتى هذه اللحظة بالإمكان التوجه إلى الوزارة، لأن هناك مشاريع قادمة.

وكشف البسيوني أن هناك مشاريع قادمة وهناك أولويات، والمشاريع مستمرة ولن تتوقف وفق ظروف الحصار الموجود على قطاع غزة وطبيعة الأموال المتدفقة بشكل انسيابي، كل الأمور سنقوم بتأهيلها بشكل موحد .

وبين أن ما يزيد عن 500 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي حتى اللحظة، وكلما ننتهي من مرحلة تأهيل ندخل في مرحلة أخرى، وقبل أيام دخلنا في مرحلة تعويض أضرار فتح الاحتلال المياه على الأراضي الزراعية شرق غزة وقبل ذلك عمليات التجريف والقصف والاعتداءات المتكررة والمتواصلة.

بخصوص الأجواء المناخية التي طرأت الفترة الحالية، كالمنخفض الجوي تلاه انخفاض حاد بدرجات الحرارة فترة الفجر لذلك وزارة قدمت إرشاداتها للمزارعين لأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الأضرار بالمحاصيل الزراعية خاصة الدفيئات الزراعية والمحاصيل المكشوفة.

كلمات دلالية