لجنة الانتخابات الأسبوع الجاري بغزة

اجتماع هام برام الله غدا لبحث التحالف مع حماس وصدمة فتحاوية بترشح عباس مجدداً

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:38 ص
23 يناير 2021
الرئيس محمود عباس

تتواصل الإجتماعات والاتصالات المكوكية الفلسطينية داخلياً وخارجياً بشأن الانتخابات التشريعية المقرر عقدها في مايو القادم ، ليكون الحديث عن رفض غير رسمي لوجود قائمة مشتركة بين فتح وحماس رغم التلميح سابقاً بعد اجتماع تركيا حول امكانية وجود قائمة مشتركة ، ليبدأ الطرفان وباقي الاطر السياسية بترتيب اورقها ، في انتظار وصول لجنة الانتخابات المركزية لقطاع غزة لعقد لقاءات مكثفة مع الفصائل وكافة الاطراف استعداداً للانتخابات وعرض ما تم وضعه من مراسيم انتخابية  .

اجتماع مهم غدا

عضو اللجنة المركزية عزام الاحمد أكد اليوم السبت 23/1/2021 ، عقد اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعاً هاماً يوم الأحد القادم بحضور رئيس السلطة محمود عباس ، لبحث التفاصيل الدقيقة، بشأن الانتخابات القادمة .

وقال الاحمد خلال تصريحات لصوت فلسطين وتابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ان الاجتماع المقرر سيدرس كافة التفاصيل المتعلقة بالانتخابات ، وما هو المطلوب من الاطر التنظيمية لحركة فتح ، والسياسيات التي ستوضع لترتيب العملية الانتخابية .

وتابع الى الاجتماع سيدرس امكانية التحالفات مع حركة حماس وغيرها ، بالإضافة الى دراسة الترتيبات الادارية والفنية وتشكيل لجان متعددة لمتابعة الانتخابات .

فتح وحماس يرفضون

الحديث عن قائمة مشتركة مع حركة حماس قوبل برفض قسم كبير من قادة حركة فتح “اللجنة المركزية والمجلس الثوري وقيادات العمل الميداني” للفكرة، فإن هناك حالة عدم رضا من القواعد التنظيمية، التي تقر بوجود خلافات في الفكر والأسلوب مع حماس، لا يمكن أن يجتمع بقائمة انتخابية واحدة.

حيث من المقرر أن يجري طرح فكرة التحالف مع حماس خلال اجتماع اللجنة المركزية للحركة برئاسة الرئيس محمود عباس غدا الأحد.

فبالرغم من الرفض الغير معلن من قادة فتح الا ان التصريحات كانت واضحة من عضو اللجنة المركزية للحركة ناصر القدوة، حين أعلن الاعتراض على القائمة المشتركة.

وكان د. محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس اكد ان خوض حركته الانتخابات بقائمة مشتركة مع حركة فتح غير ممكن لوجود تناقض كبير بين حماس وفتح بالبرامج.

وبين خلال تصريحات تلفزيونية ان الاختلاف موجود في كل شيء وسيضر ببرنامج المقاومة الفلسطينية.

وقالت المصادر خاصة ان تصريحات الزهار لا تنم عن الموقف النهائي لحركة حماس ، لاستمرار المشاورات والمباحثات الداخلية للحركة بشأن الانتخابات والتي قد تؤدي لتأجيل الانتخابات الداخلية لحركة حماس لترتيب أوراقها لخوض الانتخابات .

لجنة الانتخابات في غزة الاسبوع الجاري

ومن المقرر ان يصل وفد لجنة الانتخابات المركزية لقطاع غزة الاسبوع الجاري بعد ان اعلن المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل عن ترتيبات لزيارة قطاع غزة الأسبوع الجاري للقاء الفصائل الفلسطينية.

وقال كحيل للصحفيين في رام الله، إن اللجنة تجرى تحضيرات لزيارة غزة الأسبوع المقبل لوضع الفصائل في آخر تطورات العملية الانتخابية وعمل لجنة الانتخابات في المرحلة القادمة.

وكانت اللجنة  قد عقدت خلال الاسبوع الماضي سلسلة لقاءات تحضيرية مع الفصائل والأحزاب الفلسطينية في الضفة الغربية ، حيث تم وضعها في صورة خلفية المراسيم الرئاسية بشأن الانتخابات والتفاهمات التي حصلت، والتوافق على التعديلات القانونية التي لم تكن مفاجئة بل جاءت نتيجة مباحثات كانت قبل عام.

انتخاب عباس يصدم الجميع

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم السبت 23/1/2021 إنه على الرغم من عدم إعلان محمود عباس رغبته بالترشح لرئاسة السلطة الفلسطينية من جديد، إلا أن رئيس وزرائه محمد أشتية، أعلن في تصريح تلفزيوني أن حركة "فتح" قد رشحت عباس بالإجماع لمواصلة تولي منصب رئاسة السلطة الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن إعلان أشتية فاجأ العديد من الفلسطينيين، بمن فيهم أعضاء في حركة "فتح" الذين يأملون بأن تكون الانتخابات المقبلة فرصة لوصول قيادات شابة إلى السلطة.

ومع ذلك، لم يعلن أحد عن نيته التنافس على رئاسة السلطة الفلسطينية حتى الآن، علما بأن هذه هي المرة الأولى التي ستجرى فيها الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية منذ 15 عاما.