السلطة تشتكى الامارات للأمم المتحدة "اقرأ نص الشكوى"

الساعة 09:19 ص|23 يناير 2021

فلسطين اليوم

قدمت السلطة الفلسطينية شكوى رسمية ضد حكومة أبو ظبي، في الأمم المتحدة، لخرقها القانون الدولي بالاستيراد من مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية.

وتضمنت الشكوى ما نصه أن "إسرائيل وشركاتها الاستعمارية واستثماراتها بدأت باتفاقيات تجارية مع عديد الشركات الإماراتية، بما يتناقض مع قرار مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بحظر التعامل مع المستوطنات".

وذكرت الشكوى أن الشركات الإماراتية توسع الغطاء الاقتصادي والسياسي لمشروع غير قانوني بوقت يمر فيه الشعب الفلسطيني بأكبر وأخطر حملات التهجير القسري ويتم إبعاده واقتلاعه بشكل منهجي من أرضه ومنازله.

وطالبت الرسالة الموقعة باسم الوزير المالكي، الأمم المتحدة بـ"المتابعة والمساءلة عن هذه التجارة غير المشروعة للإمارات مع مستوطنات إسرائيل".

ودعت إلى إرسال رسائل تحذير أممية للشركات الإماراتية تطلب منهم سحب أعمالهم التجارية وإنهاء أنشطتهم غير القانونية مع المشروع الاستيطاني.

وكانت منظمة "إمباكت" الدولية لحقوق الإنسان وجهت رسالة إلى المفوضة الأممية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه حثتها على اتخاذ إجراء عاجل ضد استثمار الإمارات بمؤسسات تنشط بالمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واستعرضت الرسالة جملة استثمارات إماراتية تشجع على الاستيطان، بينها "صندوق أبراهام" لتطوير الحواجز العسكرية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

وأشارت إلى أن عمليات الاستثمار والشراء الإماراتية تشمل منتجات المستوطنات من النبيذ، والطحينة، وزيت الزيتون، والعسل.

وجاء في رسالة "إمباكت" أن شركة "فام القابضة" -ومقرها دبي- وقعت خلال الشهر الجاري صفقة مع شركات عاملة في المستوطنات الإسرائيلية لتصدير هذه المنتجات إلى الإمارات.

كلمات دلالية