شريط الأخبار

مصادر: لقاء مرتقب بين قادة حماس وبرلمانيين أوروبيين

08:23 - 12 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

كشفت مصادر مطَّلعة أن وفدين أوروبيين رفيعي المستوى سيصلان إلى العاصمة السورية دمشق مطلع الأسبوع المقبل لعقد لقاء مع قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس؛ وذلك في إطار تحركات تهدف إلى إنهاء العزلة عنها.

وقالت المصادر: إن الوفدين سيضمان 15 نائبًا من خمسة برلمانات هي بريطانيا واسكتلندا وأيرلندا واليونان وإيطاليا؛ حيث سيعقدون لقاءً موسعًا مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وعدد من قيادات الحركة.

وأضافت أن النقاش سيدور خلال هذا اللقاء حول سبل الانفتاح على الحركة والاعتراف بشرعيتها، على اعتبار أنها جاءت عبر انتخابات ديمقراطية، إضافةً إلى بحث إنهاء العزلة الدولية المفروضة عليها، وإعادة صياغة العلاقة بين الأوروبيين وحماس.

وأكدت المصادر أن هناك رغبةً كبيرةً من قِبل كثيرٍ من النواب في أوروبا في زيارات مماثلة للتواصل مع حركة حماس؛ حيث إن الأحداث في السنوات الثلاث الأخيرة أثبتت أنه من المستحيل تجاوزها إذا كانت هناك إرادة في التوصل إلى سلامٍ دائم في المنطقة.

وأشارت إلى أن الوفدين سيقومان بزيارة لعددٍ من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا للاطلاع على حجم معاناتهم والاستماع إلى مطالبهم، لا سيما فيما يتعلق بحقِّهم في العودة إلى ديارهم التي شُرِّدوا منها.

جديرٌ بالذكر أن عددًا من النشطاء الأوروبيين أطلقوا حملة توقيعات ضخمة في أنحاء القارة الأوروبية من أجل الدعوة لرفعٍ فوريٍّ وغير مشروطٍ لحركة حماس من قائمة "الإرهاب" التي يُحظر بموجبها إجراء اتصالات مع الحركة.

انشر عبر