شريط الأخبار

مصلحة مياه بلديات الساحل تفتتح مقرا جديدا في رفح

07:35 - 12 تموز / مارس 2009

مصلحة مياه بلديات الساحل تفتتح مقرا جديدا في رفح

فلسطين اليوم: رفح

افتتحت مصلحة مياه بلديات الساحل مقر لها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بحضور د. ماجد عوني  أبو رمضان رئيس مجلس إدارة المصلحة، منذر شبلاق مدير عام  المصلحة والمهندس عيسى النشار رئيس بلدية رفح، والعديد من ممثلي المؤسسات الأهلية والحكومية ذات العلاقة  وممثلي بعض المؤسسات الدولية والانسانية.

وتحدث أبو رمضان عن تأسيس المصلحة في قطاع غزة، قائلا انه وفقا للقانون رقم1  / 1997لوزارة الحكم المحلى تم انشاء مصلحة مياه بلديات الساحل في المحافظات الجنوبية من المناطق الفلسطينية لتقدم خدمات المياه والصرف الصحي لسكان محافظات غزة وهي عبارة عن توحيد لادارات المياه ومياه الصرف الصحي في 25 بلدية محلية في جسم واحد حيث يوجد للمصلحة خمسة مقرات اقليمية في القطاع بالاضافة الى المقر الرئيسي الذي يحتوى على مجلس الادارة ووحدة

ادارة المشروع الممول من البنك الدولى المسؤول عن تفعيل المؤسسات المحلية لمصلحة المياه.

وقال ابو رمضان:" ان المصلحة كيانا يتمتع باستقلالية مالية وتعتمد في تقديم خدماتها على ما يتم جمعه من المستهلكين كاثمان لاستخدام المياه.

واضاف:" مهمتنا الأساسية تقديم خدمات مياه وصرف صحي مستدامة عبر تزويد سكان محافظات غزة بالمياه الصالحة للشرب وتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار ضمن أفضل المعايير .

وأشاد د. ماجد ابو رمضان بدعم بلدية رفح ممثلة برئيسها ومديرها العام لمصلحة المياه والأخذ بزمام المبادرة في انطلاق اول فاتورة مياه لمصلحة المياه.

  وأعرب ابو رمضان عن أمله بان تتكل محادثات القاهرة بالنجاح الذي يتلاءم وتضحيات شعبنا الجسام، مؤكدا ان نجاح حوار القاهرة هو نجاح لكل فلسطيني .

من جانبه اشاد المهندس عيسى النشار رئيس بلدية رفح بالمجهودات الكبيرة التي قدمتها وتقدمها مصلحة مباه بلديات الساحل مؤكدا على ان كافة أعمالهم وانجازاتهم خففت عن كاهل المواطن الفلسطيني لاسيما فيما يتعلق بالمياه . وان دعم البلدية لفكرة إنشاء مصلحة المياه ناتج عن قناعة بأنها الأفضل لصالح تقديم خدمات مميزة لسكان مدينة رفح.

ومن جانبه هنأ المهندس شبلاق سكان وبلدية رفح على هذا المولود الجديد الذي تمثل في اول مقر فرعي لمصلحة مياه بلديات الساحل " التي عملت منذ البداية على ارساء هذا الانجاز مشيرا الى ان وضوح الرؤية التي تعمل بها المصلحة كانت السبب الاول والرئيس في كسب ثقة الممولين لافتا الى ان جملة من المشاريع سيتم تنفيذها في كافة انحاء القطاع .

  وقال شبلاق:" لدينا خطة ممولة حتى العام 2013(بحوالي 250 مليون دولار) وان تعاطي الممولين معنا وان كان عبر اقامة المشاريع وإدخال المواد الأساسية واللازمة فإنها مؤشر حقيقي على كسر.

وقدم م. شبلاق عرضا مفصلا لجملة المشاريع التي نفذتها المصلحة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة معربا عن شكره لكافة المانحين والممولين لاسيما البنك الدولي , اللجنة الدولية للصليب الأحمر،  اليونيسيف، ومؤسسة اوكسفام وغيرها الكثير فالقائمة تطول حسب قوله.

واشار الى ان المصلحة عملت على تشغيل وتاهيل وصيانة 155 بئر مياه و36 مضخة صرف صحيو3 محطات معالجة للمياه العادمة بالاضافة الى 4 محطات تحلية مياه، والعمل على تدعيم احواض بيت لاهيا والاستمرار في تشغيلها وادارتها وانشاء 50بئر مياه  جديدة في جميع مناطق الاقطاع  اضافة الى انشاء حوض تجميع مياه الامطار في مدينة رفح وتعقيم مياه الشرب في جميع ابار القطاع بنسبة 100%، واصلاح الاضرار الناجمة عن الاجتياحات الاسرائيلية المتكررة على مختلف مناطق القطاع فيما يتعلق بمرافق المياه والصرف الصحي.

العمل على اصلاح جميع الاضرار الناجمة عن الحرب الاسرائيلية الاخيرة على القطاع وتطوير نظام لاصدار الفاتورة الموحدة لمصلحة المياه في احدى عشرة بلدية من بلديات القطاع وغيرها من الانجازات .

ولفت الى انه تم وبالتعاون مع بلدية رفح الى انشاء اهم نظام لتجميع مياه الامطار في رفح لتتمتع بشتاء جاف بعد ساعات من سقوط الامطار، وانشاء محطة صرف صحي بقيمة4 مليون دولار مبرقا البشري للحضور بانه سيتم انشاء محطة تحلية لمياه البحر بين رفح و خانيونس خلال العامين القادمين وذلك بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي وبرؤية خلاقة .

وفي نهاية الحفل قدم عرض موسيقى تضمن لمات تحفز على صياة وحماية قطرة المياه

انشر عبر