على خلفية الحراك الطلابي

الحملة الوطنية تدين قرار جامعة فلسطين بغزة منع الطلبة من دخول الجامعة

الساعة 03:29 م|21 يناير 2021

فلسطين اليوم

استنكرت الحملة الوطنية للمطالبة بتخفيض الرسوم الجامعية، اليوم الخميس، قرار جامعة فلسطين بغزة الرامي إلى منع عدد من طلبتها دخول الحرم الجامعي من قبل الأمن الجامعي، على خلفية ممارستهم حقهم بحرية العمل الطلابي.

دعا المتحدث باسم الحملة رامي محسن، إدارة جامعة فلسطين للتراجع الفوري عن كافة الإجراءات، فيما يتعلق بإغلاق صفحات الطلبة الالكترونية اثناء تقديم الامتحانات، سيما في ظل الظروف الراهنة وتفشي جائحة كورونا.

واعتبر محسن، ان قرار جامعة فلسطين ينطوي عليه مخالفة لأدنى حقوق الطلبة وحقوق الإنسان المكفولة، ويتعارض مع رسالة التعليم والتعليم العالي.

وعد ذلك انتهاك صارخ وغير مسبوق للحريات الطلابية، وحق الطلبة في التعبير والاحتجاج ضد إجراءات الجامعة التعسفية، والتي تمثلت بإغلاق صفحات الطلبة اثناء تقديم الامتحانات بذريعة أنهم غير مستكملين دفع كامل الرسوم الفصلية الدراسية.

كما ودعت الحملة، إدارة الجامعة إلى التراجع  عن قراراتها الغير مدروسة، بما يخدم مصالح المجتمع ولإرساء رسالة مؤسسات التعليم العالي، بتحقيق تنمية بشرية شاملة وبتعزيز قيم حقوق الإنسان كلغة وحيدة لحل الأزمات.

واكدت رفضها المطلق لحل المشكلات المالية للجامعات الأهلية والخاصة على حساب الطلبة وذويهم.

شدّدت الحملة الوطنية، على حق الطلبة الأصيل في التظاهر السلمي من أجل المطالبة بحقوقهم المشروعة، حتى تتم الاستجابة لمطالبهم خاصة مع تزايد شكاوى الطلاب في مختلف الجامعات الفلسطينية، من ارتفاع الأقساط والرسوم الجامعية المرهقة، وإغلاق صفحات الطلبة الالكترونية بشكل متكرر أثناء تقديم الامتحانات النهائية. وهو ما يلحق بالغ الضرر بالطلاب وذويهم سيما الفقراء منهم.

كلمات دلالية