ما هو زواج التجربة وهل هو محرم ضمن نصوص الشريعة الاسلامية ؟

الساعة 08:08 م|18 يناير 2021

فلسطين اليوم

ما هو زواج التجربة ، إذ يبحث الأشخاص على محرك جوجل الشهير عن معنى تفسير زواج التجربة ، موقع فلسطين اليوم خصص هذه المقالة التي تتناول فيها كافة مضمون هذا الزواج ، ورأى الشريعة الإسلامية في ذلك ، إذ شهدت المنصات الرقمية في الفترة الأخيرة جدلاً بين المستخدمين بعدما نشر محام في مصر وثيقة كتبها بين زوجين لحل خلاف أسري بينهما . وأطلق عليها " زواج التجربة ".

يوم الاحد الموفق 17 يناير 2021 ، نشر محام يدعى احمد مهران ، وثيقة خطها بين زوجين وعرفت بزواج التجربة ، إذ حسم مركز الازهر العالمي للفتوى ودار الإفتاء المصرية بيانيين تحدثا في مضمونه الشرعي عن هذا الزواج وفق ما نصت عليه نصوص الشريعة الإسلامية .

وبحسب وسائل اعلام مصرية محلية ، منها قناة " دي ام سي " نقلت عن المحام ، أن زوجة لجأت إليه بعد ثلاث سنوات من الزواج من أجل رفع دعوى طلب الطلاق والحصول على حقوقها .

وأشارت أن الأول طلب منها هاتف زوجها للتفاوض معه بشكل ودي ، وتحدث المحام فعلاً مع الزوج ، وطلب منه الحضور إلى مكتبه في حضور الزوجة .

وقام مهران ، بجمع الزوجان ببعضهما ، ثم سألهما عن سبب المشاكل التي أدت إلى طلب الطلاق، ومطالب كل طرف حتى تستمر الحياة بينهما خصوصا مع وجود أطفال . 

تعريف زواج التجربة :

وعن معنى زواج التجربة ، فإن هذا الزواج يحدد مدة عقد الزواج للنظر في نجاح الزوجين وعدم وقوع الطلاق قبل هذه المدة أو انتهاء العلاقة ، ويشترط فيه بانتهاء مدة العقد .

الازهر العالمي يعلق على زواج التجربة :

في المقابل ، علق مركز الأزهر العالمي للفتوى ، على الوثيقة " الزواج التجربة " التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي كالنهار في الهشيم .

وقال مركز الازهر ، في بيان له : إن " الزواج ميثاق غليظ لا يجوز العبث به، واشتراط عدم وقوع انفصال بين زوجين لمدة خمس سنوات أو أقل أو أكثر فيما يسمى بزواج التجربة اشتراط فاسد لا عبرة به، واشتراط انتهاء عقد الزواج بانتهاء مدة مُعينة يجعل العقد باطلا ومُحرما ".

واكد على تتنافى عقد زواج التجربة مع دعائم منظومة الزواج في الإسلام .

وأوضح ان هذا العقد يتصادم مع أحكامه ومقاصد الشريعة ؛ معتبرًا إياه انه يضم امتهان للمرأة ، وعدم صون لكرامتها وكرامة أهلها، وهذه الصورة عامل من عوامل هدم القيم والأخلاق في المجتمع .

وبحسب الازهر ، فإنه زواج التجربة محظور فيه على كلا الزوجين حَلّه بطلاق من الزوج، أو خلع من الزوجة، أو تفريق من القاضي مدة خمس سنوات، أو أقل أو أكثر، على أن يكون ذلك شرطًا مضمناً في عقد الزواج إلى جوار شروط أخرى يتفق عليها طرفاه.

 أما الشيخ خالد الجندي ،ان زواج التجربة هو عقد من أهم العقود الشرعية يجب أن يخضع للكتاب والسنة بطريقة المجتمع الذي اتفق عليه ، مؤكدًا في حديث اعلامي له ، أن المصريين لن يتفقوا عليه .

173-110312-marriage-egypt-social-media-5.jpeg
173-110312-marriage-egypt-social-media-4.jpeg
173-110311-marriage-egypt-social-media-3.jpeg
173-110311-marriage-egypt-social-media-2.jpeg
 

كلمات دلالية