هل تراجع الدولار أدى لارتفاع قيمة "البتكوين".. وماذا عن عملية الاستثمار بالعملة الرقمية؟

الساعة 01:36 م|17 يناير 2021

خاص- غزة

رأى المختص الاقتصادي د. أسامة نوفل، اليوم الاحد، أن قيمة ارتفاع العملة الرقمية "البتكوين" في الفترة الأخيرة، مرتبط بانخفاض قيمة الدولار الأمريكي، إذ تشهد العملة الأخيرة هبوطًا عالميًا، في ظل الاضطرابات الداخلية الحاصلة في الولايات المتحدة.

وأوضح نوفل، لوكالة "فلسطين اليوم الإخبارية"، أن صعود "البتكوين" كان بسبب تراجع الدولار، وأن المستثمرين في العالم بدأوا لا يثقون بالعملة الامريكية، ولجأوا إلى العملة الرقمية، وهو ما أدى إلى صعود قيمتها.

وبشأن عملية الاستثمار في "البتكوين"، بيّن الاقتصادي، أنها غير مضمونة ومحمودة، إذ لا يستطيع المستثمر في هذه العملة أن يقوم بتحويل كل العملة إلى عملات أخرى، علاوة إلى أنها تواجه إشكاليات صعبة في الصعود بين الفينة والأخرى.

ونبّه نوفل، من خطورة التعامل مع العملة الالكترونية، لأنها عملة افتراضية بمعنى ان العديد من المنصات التي تتعلق بها قد تختفي فجأةً، وبالتالي تضيع ملايين؛ بل المليارات الخاص بها.

ونصح المستثمرين والمواطنين بعدم التعّويل عليها بالذات خاصة صغار المستثمرين للتعامل بها، وهي ليست مجالاً آمنًا للاستثمار.

وقال المختص: إن "العديد من مستخدمي (البتكوين) خسروا ملايين الدولار، لعدم وجود آلية لتحديد سعر صرفها وعدم وجود قدرة على التحكم بها ومعرفة مصيرها".

وأشار نوفل، إلى أن العملة الافتراضية لا يوجد لها توقعات بالصعود أو الهبوط الخاص بها، فيمكن أن تنخفض بنسبة 50 أو 60%.

ولفت إلى أنها مجهولة المصدر والمرجعيات، خلافًا للعملات الورقية العالمية، التي تصدر من البنك المركزي.

وتوقع المختص الاقتصادي، ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي في الفترة المقبلة، بعد تسليم جو بايدن رئاسة البيت الأبيض، الذي يحمل خطط تنقذ الاقتصاد.

وسجلت "البتكوين" الأسبوع الماضي، ارتفاعًا على قيمتها لأول مرة في تاريخها، وصل إلى حد 35 ألف دولار للقطعة الواحدة.

وفيما يتعلق بارتفاع الشيقل، أوضح أن قيمة الشيكل تحسنت اليوم بعد أن عزمت حكومة الاحتلال على شراء 30 مليار دولار، كعملة احتياطية.

ووصل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل ظهر اليوم الموافق 17 يناير 2021، 3.3031 بيع، وشراء  3.3259.

كلمات دلالية