د. العبادلة يوضح أهمية الفحص من خلال الدم لكشف فيروس كورونا

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 06:25 م
13 يناير 2021
فحص كورونا بغزة

أعلن رئيس دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة د. رامي العبادلة، أن الوزارة بدأت بإجراء فحص جديد لقياس الاجسام المناعية ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) من خلال الدم.

وأوضح العبادلة في تصريح لإذاعة صوت القدس، أن الوزارة أجرت فحصًا مخبريًا من خلال الدم في منطقة بيت حانون وعدد من المستشفيات وكذلك قوات الشرطة المتواجدة في شمال القطاع وعدد من العينات في عدد من المحافظات.

وأشار إلى أن الفحص من خلال الدم يختلف عن فحص (PCR)، الأخير يُظهر للفرد نفسه أنه مصاب أم لا، أما فحص الدم فإنه يعمل على قياس الأجسام المناعية ونسبة الدقة فيه من 50-60%.

وشدد على ان الفحص من خلال الدم سيشمل كافة مناطق قطاع غزة خلال الفترة القادمة من أجل الوصول لنسب تقديرية أكثر دقة، مبينًا أن الطواقم الطبية أجرت فحوصات عشوائية من خلال الدم، بهدف عمل مجموعة من الدراسات حول الوضع الوبائي في قطاع غزة.

ولفت إلى أن النتيجة التي ظهرت حتى اللحظة،  تُشير أن عدد الأفراد الذين أُصيبوا بفيروس كورونا من 20-40% من إجمالي منطقة شمال قطاع غزة، ونقوم بعمل مسوحات إضافية لوضع رقم تقديري أكثر دقة حول العدد الفعلي.

وقال: "الفحوصات لا تهم الفرد بذاته إنما تمثل المجتمع، وتساعد على تقدير عدد الحالات التي أُصيبت منذ تاريخ بداية الجائحة وحتى اللحظة، كما أنه يساهم في وضع الخطط والاحتمالات اللازمة خلال الفترة القادمة في حال كان هناك موجات قادمة.