شريط الأخبار

المساعدات الاميركية: 4و2 مليار لاسرائيل و5و1 مليار لمصر و498 مليوناً للاردن و75 مليوناً لفلسطين

06:21 - 11 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

يوقع الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء على قانون موازنة الحكومة الفيديرالية الذي كان مجلس الشيوخ قد أقره يوم الثلاثاء. وتتضمن الموازنة زيادة في برنامج المساعدات الخارجية الذي تديره وزارة الخارجية الأميركية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وقد خصص مبلغ 36.6 مليار دولار لزيادة 12 في المئة عن مخصصات العام الماضي، غير أن برنامج المساعدات الأجنبية تضمن خفضا للمساعدة الاقتصادية السنوية المقدمة لمصر بمقدار 200 مليون دولار فيما بقيت المساعدة العسكرية دون تغيير. وستحصل مصر على ما قيمته 1.5 مليار دولار منها 200 مليون دولار في شكل مساعدات اقتصادية 1.3 مليار مساعدة عسكرية.

 

ويأتي تخفيض المعونة الاقتصادية لمصر طبقا للاتفاق الموقع بين مصر والولايات المتحدة والذي قضى بتخفيض المعونة الاقتصادية بمقدار 5 في المئة سنويا حتى عام 2008 إلى أن تصل إلى 200 مليون دولار. ولم تبت حكومة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في طلب مصر تحويل المئتي مليون دولار المستقطعة إلى صندوق تساهم فيه مصر برأسمال مال من لدنها أو تحويل هذه الأموال إلى وديعة يتم الاستفادة منها في مشروعات التنمية والتبادل العلمي والطلابي والتدريب المهني. وسيخصص 20 مليون دولار من المئتي مليون لبرامج نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان وتحسين أساليب الإدارة .

 

وسيحصل الأردن على مساعدات قدرها 498.5 مليون دولار منها 264 مليونا مساعدات اقتصادية و 235 مليونا مساعدات عسكرية. وستحصل إسرائيل على مساعدة عسكرية بقيمة 2.4 مليار دولار. وستحصل الضفة الغربية وغزة على 75 مليون دولار مساعدات اقتصادية بينما سيحصل لبنان على 67.5 مليون دولار، وأفغانستان على 200 مليون دولار .

 

وتتضمن المخصصات المرصودة لجهود نشر الديمقراطية 115 مليون دولار لـ"الوقفية الوطنية لنشر الديمقراطية" وأربعة ملايين دولار للجنة الأميركية للحريات الدينية العالمية، و 698 مليونا لمجلس محافظي الإذاعات والبرامج الموجهة، و 116 مليونا لصندوق الديمقراطية منها 75 مليونا ستوجه لمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمالة التابع لوزارة الخارجية، و37 مليونا لمكتب الديمقراطية وتحسين أساليب الإدارة التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية المعني بتقديم مساعدات لدعم حقوق الإنسان ووسائل الإعلام وهيئات مراقبة وتشجيع حكم القانون .

 

كما تم تخصيص 19.5 مليون لصندوق الانتخابات والعملية السياسية التابع لمكتب الديمقراطية والصراعات والمساعدات الإنسانية، و 700 مليون لتمويل منح المنظمات الداعمة للتعليم الأساسي، و 38 مليونا لتمويل برامج التبادل الطلابي والثقافي والمهني وذلك بزيادة 37 مليونا عن العام الماضي . كما خصصت 875 مليون دولار لمؤسسة تحدي الألفية، وهو ما يقل بنسبة 40 في المئة عن العام الماضي.

انشر عبر