لماذا استأنفت تربية غزة التعليم الوجاهي لطلبة "الإبتدائي"..؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:54 ص
11 يناير 2021
مدارس الحكومة بغزة تستأنف الدراسة لطلاب السابع حتى حادي عشر بدوام جزئي (11)

قررت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة استئناف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الابتدائية، في مديرياتها المختلفة، بطريقة التعليم الوجاهي، في خطوة لاقت الكثير من الآراء المختلفة خاصةً مع استمرار حالة الطوارئ، وعدم العودة بشكل طبيعي للحياة اليومية.

فاليوم، بدأ الإداريون والمعلمون في وزارة التربية والتعليم الفصل الدراسي الأول العودة للمدارس تمهيداً لعودة الطلاب الأربعاء المقبل، بعد انقطاع بسبب تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة، وسط خلاف حول ما إذا كانت المرحلة الابتدائية مهيأة لاستئناف العام الدراسي باعتبارها فئة عمرية صغيرة قد تكون غير قادرة على الاهتمام والرعاية الصحية بنفسها.

مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم د. محمود مطر، عزا البدء بعودة المرحلة الابتدائية لتقصير حجم الضرر لأن هذه الفئة من الطلاب منقطعة عن الدارسة من شهر مارس الماضي، بالإضافة إلى أن هذه المرحلة لم يتم تضمينها ضمن الصفوف الافتراضية.

وأوضح، خلال حديث لإذاعة "صوت القدس"، أن قرار استئناف العملية التعليمية يخضع لقرارات مركزية تتعلق بخلية الأزمة بغزة، ووفق اجراءات وقائية وبروتوكولات تتبع لوزارة الصحة.

وبشأن إجراءات التعامل مع طلاب المرحلة الابتدائية، قال مطر:"هناك تحدٍ لعودة طلاب المرحلة الابتدائية، وتم التعاقد مع شركات النظافة للإشراف على عمليات التنظيف والتعقيم لجميع المدارس التي تعمل بنظام الفترتين.

بالنسبة لباقي المدارس ذات الفترة الواحدة سنعيد توزيع الأذنة الموجودين عليها لضمان القيام بإجراءات النظافة والتعقيم والتباعد الجسدي."

كما تم- وفق مطر- الايعاز لوزارتي الداخلية والمواصلات لمراقبة حركة الباصات التي تنقل الطلاب إلى مدارسهم لضمان التباعد الجسدي بين الطلبة.

وبين مطر، أن الفصل الدراسي بدأ متأخراً، وهناك تباين بين المدارس في الجزء المقطوع من المحتوي الدراسي، وما تبقى من الفصل الدراسي شهر تقريباً .

وأكد مطر، أن الوزارة أعدت مادة تعليمية مركزة تحدد مفاهيم مختصرة من الكتاب المدرسي وبطاقات التعليم الذاتي لتوجيه أنظار المعلمين نحو هذه المهارات وتدريسها خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن الوزارة حددت 14 فبراير لبدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول الذي ينتهي في الخامس والعشرين من شهر فبراير، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الثالث من مارس.

وعن المرحلة الإعدادية، أوضح مطر أن هناك وعود باستئناف العملية التعليمية للمرحلة الإعدادية، لافتاً إلى أن الوزارة تنتظر قرار خلية الأزمة.

أما بشأن مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، قال مطر:"الأونروا أشعرتنا بقرارها القاضي بعدم العودة للدوام المدرسي، وهو ما ينطبق على جميع مناطق عملها الخمسة."