هجمات المستوطنين تستعر على فلسطيني الضفة

الساعة 11:05 ص|11 يناير 2021

فلسطين اليوم

كشفت معطيات إسرائيلية، عن ارتفاع في هجمات المستوطنين على فلسطينيين، وقوات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين، إنه تم العام الماضي التبليغ عن "ضلوع مستوطنين في 370 حادث عنف بالضفة الغربية".

وأضافت إن 42 من هذه الهجمات استهدفت أفراد من الشرطة والجيش الإسرائيليَين.

وتابعت "صُنفت 206 من هذه الحوادث كجرائم على خلفية التطرف القومي شملت الاعتداء على فلسطينيين وإلقاء حجارة وتخريب ممتلكات تابعة لهم".

وقالت "أعربت الدوائر الأمنية عن قلقها حيال الارتفاع في مستوى العنف الذي تمارسه جهات من اليمين ضد قوات الامن في الضفة الغربية مؤخرا".

وأضافت "حذرت الدوائر الأمنية، المستوى السياسي من أن الصمت والإدانة الخجولة الصادرة عن شخصيات يمينية بارزة من شأنهما أن يؤديا إلى تصعيد الأوضاع".

وكانت منظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية دولية، قد أشارت على مدى سنوات، إلى صمت قوات الجيش الإسرائيلي على عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين.

وقال مركز "بتسيلم" الحقوقي الإسرائيلي في تقرير أخير وصلت نسخة منه للأناضول إنّه وثّق 248 هجوما، نفذه المستوطنون ضد الفلسطينيين خلال العام 2020، تفاوتت ما بين "اعتداءات جسدية ورشق حجارة نحو منازل وسيارات فلسطينية واقتلاع اشجار".

وأضاف "وقع 72 من بين الاعتداءات المذكورة، بحضور جنود أو عناصر الشرطة".

وأشار "بتسيلم" إلى أن "هجمات المستوطنين واعتداءاتهم، ما كان لها أن تحدث لولا الدعم التامّ من طرف الدولة".

وقال "قوّات الأمن تدعمهم أثناء وقوع الاعتداء وجهاز إنفاذ القانون يدعمهم فيما بعد، إذ يمتنع عن التحقيق في معظم الاعتداءات ويتيح إفلات المعتدين من المساءلة والمحاسبة".

وأضاف "أمّا الاعتداءات القليلة التي يتمّ التحقيق فيها فتُغلق معظم ملفّاتها دون اتّخاذ أيّة إجراءات إذ نادراً ما حدث أن تمّ تقديم لائحة اتّهام، وفي هذه الحالات النادرة تضمّنت اللّوائح تهماً لم تعكس الفظائع التي ارتكبها المعتدون وفُرضت عليهم بالتالي عقوبات مثيرة للسّخرية".

وبحسب معطيات إسرائيلية فإن أكثر من 600 ألف مستوطن يقيمون بالضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة .

كلمات دلالية