شريط الأخبار

محافظ "بنك إسرائيل" يحذّر من أن الاقتصاد الإسرائيلي يشهد انكماشاً كبيراً

03:55 - 11 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

توقع محافظ "بنك إسرائيل" ستينلي فيشر أن تشهد المرافق الاقتصادية في الدولة العبرية نمواً سلبياً هذا العام (2009)، تبلغ نسبته ناقص 1.5 في المائة.

 

وقال فيشر، في مؤتمر صحفي له لعرض تفاصيل الخطة الجديدة التي قام البنك المركزي ببلورتها للتعامل مع حالة الانكماش الاقتصادي في المرافق الإسرائيلية، إن هذه الخطة تعتمد بشكل خاص على زيادة الإنفاق الحكومي بمبلغ 4 مليارات و500 مليون شيكل، وتجميد الأجور في الخدمة المدنية وتقديم موعد تطبيق الخطة لاعتماد ضريبة الدخل السلبية الخاصة باسترداد الضريبة لأصحاب الأجور المتدنية، وكذلك تطبيق خطة "فيسكونسين" لتشغيل العاطلين عن العمل في جميع أنحاء الدولة العبرية.

 

كما يوصي "بنك إسرائيل" الحكومة بتأجيل خطة نتنياهو الخاصة بخفض الضرائب بكلفة مليونين ونصف مليون شيكل إلى العام المقبل، وبمنح تسهيلات للمراجعين من أجل الحصول على إعانات البطالة وتمديد الفترة التي تمنح خلالها هذه الإعانات.

 

كما تدعو الخطة إلى انجاز مشاريع في البنى التحتية خاصة في مجال المواصلات العامة والسياحة ونقل معسكرات الجيش الإسرائيلي إلى النقب، بالإضافة إلى تقديم موعد تطبيق خطة الاصلاحات في الجهاز التعليمي.

انشر عبر