صحة غزة: منتصف ديسمبر وشهر يناير ذروة تفشي فيروس كورونا

الساعة 03:05 م|09 يناير 2021

فلسطين اليوم

توقعت وزارة الصحة أن يشهد منتصف ديسمبر وشهر يناير ذروة تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، في تصريح إذاعي، أنه تم اتخاذ قرارات وإجراءات منها الإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت.

وأضافت، ان الإجراءات الوقائية نجحت في خفض منحنى الإصابة رغم أن الخطر ما زال موجوداً، منوها انه يتوجب التحلي بمسؤولية عالية، والقطاعات التي سمح لها بالعمل عليها أخذ المزيد من تدابير السلامة والوقاية.

وذكر القدرة، أن الأرقام تشهد انخفاضاً ملحوظاً بأعداد الإصابات الحرجة بنسبة 57%، والحالات المصابة بشكل عام انخفضت مؤخراً بنسبة 20% عن حالات الذروة، مبينا أن هذه القراءات اليومية تشير إلى طبيعية الحالة الوبائية.

ولفت أن هذه الفترة حساسة للغاية، داعيا لتظافر الجهود من أجل تسطيح منحنى الوباء في قطاع غزة.

وأوضح القدرة، أن الصحة تعمل في مسارين، الأول، دراسة مسحية عشوائية من مناطق مختلفة بقطاع غزة، حيث أنهت الطواقم الفنية سحب عينات وسيتم فحصها الأسبوع القادم وسيتحدد بعدها طبيعة انتشار الوباء، أما المسار الثاني فيتم من خلال سحب عينات من مخالطين أو مشتبه بإصابتهم، وخطتنا تهدف لمعرفة الحالة الوبائية.

كما بيّن أنه يتم الإعلان عن حالات التعافي بناء على بروتوكول طبي بعد مرور 14 يوماً من إعلان الإصابة، مشيرا إلى أنه في حال كانت الإصابة طفيفة ومحجورة منزلياً، أما الحالات الحرجة والخطيرة فيتم تسجيل تعافيها بعد مرور 28 يوماً، والتأكد من سلامة المصاب.

وتابع: "تراجع عدد الإصابات لا يعني السيطرة على الحالة الوبائية في غزة، وعلى المواطنين أن يتفهموا أن الإجراءات لحمايتهم وسلامتهم والحد من انتشار الوباء، وندعو المواطنين لعدم الاستهتار والتراخي والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة".

كلمات دلالية