منهياً حالة الانحباس المطري

الراصد الجوي: توقعات بوصول منخفض جوي نهاية الاسبوع المقبل

الساعة 03:42 م|07 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد الراصد الجوي ليث العلامي في تصريح ل"وكالة فلسطين اليوم الاخبارية" توقعه بأن تنتهي حالة الانحباس المطري في فلسطين نتيجة وصول منخفض جوي وكتلة هوائية باردة نهاية الاسبوع المقبل، وبالتحديد ما بين يومي الخميس والجمعة، مما يساعد على هطول الامطار لتنتهي حالة الانحباس المطري السائدة.

وأضاف العلامي بقوله :"لقد شهدنا منذ بداية أربعينية الشتاء وحتى اليوم حالة انحباس للأمطار في فلسطين ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية الاسبوع المقبل وبالتحديد حتى نهاية يوم الاربعاء"، موضحاً أنه بذلك تكون مدة انحباس الامطار هذه وصلت إلى 3 أسابيع أي ما يقارب 22 يوم وهي مدة غير قصيرة ومدة غير مسبوقة.

ونوه العلامي انه قبل وصول المنخفض الجوي قد ترتفع درجات الحرارة بشكل اضافي؛ مما يزيد من دفء الاجواء منتصف الاسبوع المقبل، وتحديدا من يوم الاثنين حتى الاربعاء سيكون هناك ارتفاع كبير للحرارة قد تتجاوز الحرارة فيها منتصف العشرينات، وبذلك ستكون أعلى من معدلاتها بحوالي ال8 درجات مئوية وبالتالي ستكون الاجواء ربيعية أكثر منها شتوية.

من جانبه أكد المهندس أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة في قطاع غزة في حديث لفلسطين اليوم الاخبارية أنه بخصوص قضية انحسار المطر لا نستطيع أن نقول باننا دخلنا في حالة الخطر، وننتظر لأنه حسب الارصاد الجوية هناك توقعات بوجود منخفضات جوية في الايام القادمة مما يبعد شبح الانحباس المطري وقلة الامطار في هذه المرحلة.

وأضاف البسيوني :"أنه في شهر نوفمبر وديسمبر الماضيين سقطت كميات وفيرة من الامطار أتاحت للمزارعين زراعة المحاصيل الشتوية بشكل عام، لكن من فترة ما بعد 20 ديسمبر إلى هذه اللحظة أي قرابة الاسبوعين لم يكن هناك سقوط للأمطار لافتا أنه إذا استمر ذلك سيكون له انعكاسات سلبية.

وأوضح أن الانحباس المطري لو حدث سيكون له تأثيرات سلبية من حيث تأثيره على البيئة ونقائها وتأثيره على نضج المحاصيل الزراعية من حيث احتياجها للمياه، وكذلك هذه الامطار تساعد في غسيل الاملاح مما يفيد المخزون الجوفي للمياه.

ولفت البسيوني إلى أنه لا نستطيع ان نقول اننا وصلنا الى انحباس مطري لا قدر الله، فلا زلنا في مرحلة لا تشكل خطورة على المزارعين ومحاصيلهم لكن استمرار انحباس الامطار قد يشكل خطورة على المزارعين.

كلمات دلالية