خبير في الشأن الاسرائيلي يستبعد اندلاع حرب على قطاع غزة لهذه الاسباب

الساعة 10:37 ص|07 يناير 2021

فلسطين اليوم

استبعد الخبير في الشأن الإسرائيلي "فادي عبدالهادي" اندلاع حرب أو عدوان إسرائيلي جديد ضد قطاع غزة خلال الأيام القادمة لأسباب متعددة أهمها انشغال حكومة الاحتلال بالصراعات الداخلية وأزمة فيروس كورونا المستحدث (كوفيد-20).

وأوضح عبدالهادي في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن "إسرائيل" مشغولة بشكل كبير بالترتيبات الأمنية في الجيش خشية من هجومٍ إيراني من جبهات عدة (سوريا العراق لبنان اليمن) كما يعتقد الاسرائيلي.

وأشار الى أن الانشغال الاكبر في "إسرائيل" في الوقت الحالي منصب تجاه التفكير في مواجهة فيروس كورونا المستحدث من خلال لقاحات كورونا وفرض حظر التجوال لمنع تفشي الفيروس الجديد والذي يعد أكثر سرعة في الانتشار من (كوفيد-19).

وحول تحليق الطائرات المكثف في أجواء قطاع غزة قال: "إن تحليق طائرات الاستطلاع المكثف في أجواء قطاع غزة ليس له علاقة بالانتخابات الإسرائيلي بشكل مطلق انما هو اجراء روتيني للجيش الاسرائيلي ومن باب الاحتياط بسبب وجود احتمال لدى الجيش بضربة "إيرانية" محتملة في الأوقات القريبة.

ولفت إلى أن التحليق المكثف للطيران ليس في أجواء قطاع غزة فقط بل هو في كافة الاجواء لفلسطين المحتلة وهذا ما تُشير إليه ايضًا وسائل الاعلام الإسرائيلية عن اجراء مناورات عسكرية مكثفة للجيش خشية من الدخول في حرب اقليمية.

يُشار إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا زالت تطلق التهديدات حول ردها على عملية اغتيال قاسم سليماني قائد لواء القدس في الحرس الثوري الايراني الذي مضى على اغتياله عامًا كاملًا.

وكانت القوات الامريكية اغتالت قاسم سليماني فجر 3-1-2020 بالصواريخ قرب مطار بغداد الدولي في العاصمة العراقية، وكان الرد الأولي الإيراني هو قصف مواقع عسكرية عراقية بعدد من الصواريخ البالستية التي أحدثت دمارًا كبيرًا في المواقع الامريكية.

وعن توقعاته بالرد الإيراني قال الخبير "عبدالهادي": "إيران سترد لكن الوقت لا يسمح لها مطلقًا الآن، فالعقل الايراني ذكي جدًا يعمل حاليًا على استمرار البرنامج النووي ولن يوقف هذا البرنامج مهما كله من الثمن الباهظ وهذا ما شاهدناه في عملية اغتيال العقل المدبر للبرنامج النووي محسن زاده".

كلمات دلالية