السعودية تعلن انتهاء الحصار على قطر وعودة العلاقات الدبلوماسية كاملة

الساعة 07:59 م|05 يناير 2021

فلسطين اليوم

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء انتهاء الحصار على دولة قطر من الدول الأربعة (السعودية – البحرين – الامارات – مصر) واعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وفقًا لما ذكره وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وقال بن فرحان خلال مؤتمر صحفي اليوم: "إن "بيان العلا" أكد على ما يربط بين دولنا من علاقات راسخة ويدعوها لإعلاء مصالحها العليا، مشيرا إلى أن الاتفاق يعيد العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين قطر والدول الأربع التي قاطعتها.

وأضاف: "الدول الأربع وافقت جميعا على استعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية، مؤكدًا على ضرورة أن يكون لدول المنطقة موقفا واضحا ضد التهديدات الإيرانية والتدخل المستمر لطهران في شؤون دول المنطقة".

وتابع قوله: "هناك إرادة سياسية لضمان تنفيذ اتفاق القمة الخليجية في السعودية"، مضيفا: "اتفاق المصالحة خطوة مهمة للاستقرار ونجاح دول الخليج ومصر والمنطقة بشكل عام وواثقون من أنه سيكون دائما".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت، حظرا دبلوماسيا على قطر وقطعت روابط التجارة والسفر معها منذ منتصف عام 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب، بينما نفت قطر ذلك قائلة إن الحظر يهدف لتقويض سيادتها.

 

كلمات دلالية