شريط الأخبار

زكريا الأغا: "فتح" تؤيد أي حكومة فلسطينية تصالحية مزمعة

09:27 - 11 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

أكد عضو وفد حركة "فتح" في الحوار الفلسطيني الدكتور زكريا الأغا أن حركته تؤيد أي حكومة فلسطينية تصالحية مزمعة، بحيث تحقق المطالب الملحة للشعب الفلسطيني، والمتمثلة برفع الحصار وفتح المعابر، وتعيد إعمار ما دمره الاحتلال وان تكون مقبولة من المجتمع الدولي.

وقال الأغا في تصريحات للصحفيين مع بدء أولى أيام اللجان الخمس لإعمالها في القاهرة:" إن فتح وضعت تصورات شاملة بخصوص اللجان الخمس"، مشيراً إلى أن ما وضعته "فتح" يلتقي في أغلبه مع الورقة المصرية.

وقال الأغا "نحن منذ أن بدأت الحوارات بين الأشقاء المصريين وكل فصيل على حدة التقينا معهم ووضعنا تصوراً شاملاً لكل القضايا، وجاءت الورقة المصرية لتؤكد على صدقية ما طرحناه".

وأضاف "إذا تحدثنا عن منظمة التحرير نجد أن المنظمة لها ورقتان، إعلان القاهرة عام 2005 ، ووثيقة الوفاق الوطني 2006، وهما كفيلتان إذا ما تم الالتزام بهما بأن تنهيا ملف المنظمة دون أي إشكاليات ، وما على الآخرين إلا أن يلتزموا بما جاء فيهما".

وتابع يقول "أعتقد أن أعقد شيء هو المصالحة الفلسطينية ونحن مطلون بشكل تفصيلي على مزاج شعبنا وعلى عاداته وتقاليده ونعرف ما معنى المصالحة وأنها تختلف من حالة إلى أخرى، (...) المصالحة التي نحن اليوم بصددها معقدة جداً لأن فيها دماء وأرواح أزهقت وهناك أسر مدمرة وجراح عميقة وإساءات كبيرة".

وحول الإصلاح في الأجهزة الأمنية قال الأغا: "الأجهزة الأمنية لا حزبية ولا انتماءات سياسية فيها، فالأساس هو المهنية والقانون ولدينا من القوانين ما يفي بالغرض، وإذا ما التزمت الأجهزة الأمنية بهذين العنصرين ستنجح في مهمتها الأساسية وفي تطبيق عملها وهذا لن يغضب أحداً إذا تم الاحتكام إلى هذين العنصرين". 

انشر عبر