استمرار تشديد الإجراءات العسكرية في قرى شمال غرب رام الله

الساعة 11:01 ص|04 يناير 2021

فلسطين اليوم

تواصل قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم الاثنين 4/1/2021، عملياتها العسكرية الواسعة، في قرى شمال غرب رام الله، بعد إصابة مستوطنة بحجر في رأسها وإصابتها بجراح خطرة قرب مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي قريتي النبي صالح ودير نظام.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق قرية دير نظام لليوم الثاني على التوالي، بعد اقتحامها يوم أمس واحتجاز عشرات المواطنين لساعات.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أفرجت عن 16 من المعتقلين منتصف الليلة الماضية، فيما تواصل اعتقال أربعة شبان، وهم: شهاب عبد الحميد التميمي، والشقيقان سائد وشاكر عبد المعطي الخطيب، وتوفيق الخطيب.

واقتحمت قوات الاحتلال عشرات المنازل وفتشتها وخرّبت في محتوياتها، وانتشر جنود الاحتلال في شوارع وأزقة القرية.

حصار وتنكيل

وأفاد أحد المواطنين الذين اقتحمت قوات الاحتلال منازلهم، أن جنود الاحتلال اقتحموا المنزل الليلة الماضية، ووضعوا كافة أفراد الأسرة داخل غرفة واحدة، وشرعت بتفتيش منزله وتحقيق ميداني مع ساكنيه.

وجرفت آليات الاحتلال بركة سباحة في أراضي قرية دير نظام، بعد منع التجول في القرية ومحاصرتها.

وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين عسكريين على مدخلي قريتي رأس كركر والنبي صالح شمال غرب رام الله، ما أعاق تحركات المواطنين.

وأغلقت البوابة العسكرية المؤدية لقرية عابود، ومنعت المركبات من المرور، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق طويلة.

وتشهد قرى دير نظام والنبي صالح وراس كركر وعابود على الدوام، اقتحامات من قبل قوات الاحتلال وهجمات من قبل مستوطني مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضيها، وتتوسط القرى والذين يسعون للسيطرة على عين المياه الخاصة بها.

وجاءت حملة الاعتقالات إثر إصابة مستوطنة بجروح خطيرة جراء رشقها بالحجارة قرب مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي قريتي النبي صالح ودير نظام.

وتردد اسم مستوطنة "حلميش" خلال السنوات الماضية، بعد نجاح الشاب الفلسطيني عمر عبد الجليل من سكان قرية كوبر في قتل ثلاثة من مستوطنيها طعنا قبل أن يصاب ويعتقل.

وبنيت "حلميش" على أراضي رام الله، وتحديدا على أراضي قرية النبي صالح وجزء من أراضي دير نظام، وتتوسط قرى دير نظام، كوبر، بيت اللو، النبي صالح، أم صفا وكفر عين.

وأقيمت "حلميش" عام 1997، وتبلغ مساحة الأرض التابعة لها ثلاثة آلاف دونم، وقد بادرت إلى تأسيسها جماعات استيطانية متدينة ومتطرفة.

كلمات دلالية