شريط الأخبار

عريقات: الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة استهدفت تعميق الانقسام

08:13 - 11 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

أكد الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، أن الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة استهدفت تعميق الانقسام وتكريس فصل الضفة عن القطاع وقلب معايير الجغرافيا السياسية رأسا على عقب.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها "وحدة شؤون بيت لحم" في ديوان رئاسة السلطة في قاعة قصر الرئيس بالمدينة بعنوان "آخر المستجدات والوضع الراهن بعد الحرب على غزة" مساء أمس.

وقال عريقات إن الشعب الفلسطيني يعيش محنة حقيقية"، معرباً عن أمله في نجاح الحوار الفلسطيني الذي انطلق أمس في القاهرة.

وأوضح أن أحدا لم يطلب من حركة حماس أو غيرها من الفصائل الاعتراف بإسرائيل أو الالتزام بالاتفاقات التي وقعتها السلطة، مشيراً إلى أن هذا الالتزام من حيث أهميته لا يتعلق بالفصائل وإنما بالتزامات الحكومة التي سيتم تشكيلها.

وقال "إن الوحدة الوطنية أساسية ونقطة ارتكاز حقيقية يجب الاستناد إليها وإذا لم نساعد بعضنا لن يساعدنا أحد، وإذا فشل الحوار فالشعب الفلسطيني لن يغفر لأحد".

وأضاف:" أن الرئيس محمود عباس وضع إستراتيجية جديدة في ظل ما أفرزته الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة"، مشيراً إلى أن هذه الإستراتيجية ترتكز على إنهاء الاحتلال في حدود 67، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وتطبيق القرار 194، وعدم التعامل مع المعايير المزدوجة في حال واصلت الحكومة الإسرائيلية سياسات الاستيطان وتهويد القدس ورفض خطة الطريق.

انشر عبر