تقرير: 2000 حالة اعتقال لمقدسيين من بينهم 360 طفلًا و82 سيدة

الساعة 10:28 ص|03 يناير 2021

فلسطين اليوم

مركز: 2000 حالة اعتقال من القدس خلال العام الماضي

أكد تقرير إحصائي يتعلق بالأسرى الفلسطينيين، اليوم الأحد 3/1/2021، أن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اعتقلت خلال العام الماضي، 2000 حالة اعتقال لمقدسيين، من بينهم 360 طفلًا و82 سيدة.

وأوضح رياض الأشقر مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات في تقرير صحفي، أن عمليات الاعتقال بحق المقدسيين تصاعدت خلال العام الماضي، رغم جائحة كورونا، وتصدرت مدينة القدس المدن الفلسطينية في عدد حالات الاعتقال.

وأشار إلى أن نسبة الاعتقالات من القدس شكلت حوالي 42% من نسبة الاعتقالات التي جرت في كل أنحاء الأراضي الفلسطينية خلال العام المنصرم والتي بلغت 4700 حالة اعتقال.

ولفت إلى أن الاحتلال يستخدم عصا الاعتقالات الغليظة بحق المقدسيين كوسيلة عقاب جماعي بهدف ردعهم عن الدفاع عن المدينة المقدسة، والتصدي للاقتحامات المتصاعدة للمسجد الاقصى، وتهدف لدفعهم إلى الهجرة وإفراغ المدينة من أهلها الأصليين، وتأتى ضمن الاستهداف المباشر للأقصى والمقدسات وللوجود الفلسطيني وللمكانة التاريخية والدينية للمدينة المقدسة.

وطالت الاعتقالات العديد من المسنين أبرزهم عبد الرحيم بربر(80 عامًا) من حي رأس العامود، والمسن علي عجاج (70 عامًا)، من البلدة القديمة.

وبين الأشقر أن بلدة العيسوية نالت النصيب الأكبر من الاعتقالات، حيث سجل فيها (620) حالة اعتقال، وهو ما يشكل ثلث حالات الاعتقال من القدس، وتلاها محيط المسجد الاقصى المبارك (380) حالة، ومن القدس القديمة بلغت حالات الاعتقال (280) حالة، وفي سلوان سجل (260) حالة، وفي شعفاط (110) حالات اعتقال، ومن الطور ( 130 ) حالة اعتقال.

وشهد شهر يناير/ كانون الثاني من العام الماضي أعلى نسبة اعتقالات في القدس والتي بلغت نحو 245 حالة، وأقلها كان في شهر أبريل/ نيسان وبلغت 90 حالة اعتقال.

وأشار إلى أن الاعتقالات طالت كذلك عددًا من القيادات الإسلامية والوطنية من القدس، منهم رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري (81 عامًا)، والشيخ ناجح بكيرات نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية، ومحافظ القدس عدنان غيث، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي، ومدير نادي الأسير ناصر قوس ومدير الأقصى الشيخ عمر الكسواني.

ونوه إلى أن الاحتلال صعد العام الماضي من استهداف النساء المقدسيات وخاصة المرابطات في المسجد الاقصى، حيث وصلت حالات الاعتقال بين النساء لـ(82) حالة بينهن 10 قاصرات، كما واصل الاحتلال استهداف المرابطات في المسجد الاقصى بذريعة التصدي لاقتحامات المستوطنين، وبعضهن اعتقلن أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية.

وأشار الأشقر الى أن الاعتقالات من القدس طالت الأطفال القاصرين، حيث بلغت حالات الاعتقال بين القاصرين من القدس (360) طفلًا، من بينهم (41) طفلًا لم تتجاوز أعمارهم الـ14 عامًا، أصغرهم الطفل معاذ عويوي (10 سنوات) من العيسوية والذى اختطف على يد وحدة من المستعربين.

ولا يكتفي الاحتلال بأوامر الاعتقال للمقدسيين، إنما يستهدفهم بعد إطلاق سراحهم بقرارات الحبس المنزلي، وكذلك فرض عقوبة الإبعاد عن المنازل والغرامات المالية الباهظة.

وقد أصدر الاحتلال خلال العام الماضي (360 ) قرارًا لإبعاد المقدسيين، منها (305) قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى، و(44) قرار إبعاد عن القدس القديمة، و 11 قرار إبعاد عن القدس. كما أصدر (130) قرارًا بالحبس المنزلي خلال العام 2020، وهذه القرارات تعد بديلا عن السجن وتهدف إلى الإقامة المنزلية وتقييد حرية الأشخاص خاصة الأطفال، كذلك فرضت غرامات مالية باهظة قدرت بعشرات الآلاف من الدولارات بحق من تم اعتقالهم وعرضهم على المحاكم سواء صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي مصاحبة للغرامة، أو غرامة مالية فقط مقابل إطلاق سراحهم.

كلمات دلالية