"إسرائيل" تسجل 24 حالةوفاة 5804 إصابة بفيروس كورونا

الساعة 11:52 ص|01 يناير 2021

فلسطين اليوم

أصيب 5804 أشخاص بفيروس كورونا، أمس، الخميس، بحسب ما بيّنت معطيات وزارة الصحّة الإسرائيليّة، اليوم، الجمعة.

وتوفّي خلال الفترة ذاتها 24 مصابًا بالفيروس وارتفع عدد المصابين في حالة خطرة بـ39 مريضًا، ليصل عدد الحالات الخطيرة الكلي إلى 678، بينما ارتفع عدد الخاضعين لأجهزة تنفّس صناعي إلى 178.

ويرتفع عدد المرضى النشطين إلى 45373، بارتفاع 189 عن الأربعاء.

وأجري، الخميس، 102860 فحصًا ما يعني أن نسبة النتيجة الموجبة من الفحوصات تصل إلى 5.7%.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحّة أن عدد الذين حصلوا على اللقاح أمس، الخميس، وصل إلى 153 ألفًا، ما يعني ارتفاع عدد الحاصلين الكلي إلى 950 ألفًا.

ومع ذلك، تشتد الأزمة بين المشافي وبين العيادات الطبيّة حول مسؤوليّة حملة التطعيم. فبدأت المشافي في بداية الأسبوع الجاري بمنح اللقاح لكل من يطلبه، بينما ترفض العيادات الطبية التعهّد بمنح الجرعة الثانية من اللقاح لكل من حصل على الجرعة الأولى في المشافي، بحسب ما ذكر موقع "واينت".

والعيادات المشار إليها هي "لئوميت" و"مئوحيدت".

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم، الجمعة، أنّ وزارة الصحّة الإسرائيليّة ستدرس مرّة أخرى إمكانيّة تطبيق "النموذج البريطاني" رغم المعارضة الأوليّة. و"النموذج البريطاني" يقضي بمنح أكبر عدد ممكن من المعرّضين للإصابة بالفيروس الجرعة الأولى من اللقاح، على أن تمنح الجرعة الثانية بعد 12 أسبوعًا وليس بعد 3 أسابيع كما هو مقرّر من الشركة المنتجة للقاح.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام وزارة الصحّة، بروفيسور حيزي ليفي، قوله "نفترض أنه يجب إعطاء اللقاح بالتلاؤم للتجارب: وجبتان بفارق 21 يومًا".

وأمس، الخميس، أكّد مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، بروفيسور حيزي ليفي، وجود نقص في لقاحات كورونا. وقال للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" إنه "سيكون هناك توقف مؤقت لمدة أسبوعين، ونبذل جهدا من أجل تبكير وصول شحنات اللقاحات".

وتأتي أقوال ليفي بعدما ترددت أنباء، الأربعاء، بأنه لن تتوفر لقاحات ضد كورونا في صناديق المرضى بدءا من 10 كانون الثاني/يناير المقبل، وذلك إلى حين وصول شحنة اللقاحات المقبلة في بداية شباط/فبراير، حيث يتوقع وصول ثلاثة ملايين لقاح على الأقل. كما يتوقع وصول كمية مشابهة خلال شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل.

يشار إلى 15,144 شخصا تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، وأجروا بعد ذلك فحصا لكورونا، وتبين أن 428 شخصا منهم أصيبوا بالفيروس وتم تسرير 12 مريضا في المستشفيات. وتم اكتشاف إصابة 321 منهم بالفيروس بعد خمسة أيام من تلقي التطعيم. ولا يدل ذلك على فشل التطعيم، لأنهم تلقوا الجرعة الأولى وحسب، ولذلك لم تتطور في أجسادهم مناعة كاملة. كما يرجح أنهم تلقوا العدوى قبل تلقيهم التطعيم.

ووفقا لمعطيات وزارة الصحة، فإنه منذ بدء الحملة، مطلع الأسبوع الماضي، تلقى التطعيم 33% من أبناء سن 60 عاما فما فوق، وهم حوالي 476 ألف شخص؛ 8% من أبناء 40 – 59 عاما وهم قرابة 146 ألف شخص؛ حوالي 26 ألفا في سن 20 – 29 عاما؛ وحوالي 5700 شاب في سن 15 – 19 عاما.

كلمات دلالية