شريط الأخبار

الرئيس الباكستاني يزور إيران الثلاثاء

10:48 - 09 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية ان الوضع في باكستان ومشروع انبوب للغاز ستكون محور محادثات سيجريها الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري في ايران خلال زيارة يبدأها غدا الثلاثاء. وستكون الزيارة الاولى لزرداري الى ايران البلد المجاور لباكستان، منذ توليه السلطة في ايلول (سبتمبر) الماضي.

 

وقال الناطق باسم الخارجية الباكستانية عبد الباسط ان زرداري سيلتقي الرئيس محمود احمدي نجاد. وستتناول المحادثات خصوصا الوضع في افغانستان التي تتقاسم حدودا مع باكستان وايران.

واضاف ان "المحادثات ستتناول ايضا مشروع انبوب للغاز بقيمة 7.5 مليار دولار"، موضحا ان باكستان تأمل في "تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين" بمناسبة هذه الزيارة.

 

ويعود مشروع انبوب الغاز الذي يبلغ طوله 2600 كلم ويفترض ان ينقل الغاز الايراني الى باكستان والهند، الى 1994 لكنه تاخر بسبب خلافات حول الاسعار ورسوم النقل. واتفقت باكستان وايران في تشرين الاول (اكتوبر) على اطلاق المشروع بدون مشاركة الهند بسبب استمرار الخلافات بين نيودلهي وطهران. وسيشارك زرداري الاربعاء في قمة منظمة التعاون الاقتصادي التي اسستها في 1985 باكستان وايران وتركيا، للبحث في الازمة الاقتصادية العالمية.

 

وكانت صحيفة "همشري" الايرانية نقلت امس عن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقوي ان رؤساء افغانستان واذربيجان وطاجيكستان وتركمانستان ايضا سيشاركون في المؤتمر.

واضاف ان "ضيفي الشرف امير قطر (الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني) والرئيس العراقي (جلال طالباني)" سيحضران هذه القمة ايضا.

انشر عبر