شريط الأخبار

لجان الحوار الفلسطيني الخمس تنطلق في عملها غداً ومراقبة مصرية مستمرة لأدائها

07:45 - 09 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم : غزة والوكالات

من المقرر أن تبدأ لجان الحوار الفلسطيني غداً، اجتماعات مكثفة في العاصمة المصرية بغية التوصل إلى تفاهمات بشأن المصالحة الوطنية، وسط توقعات إيجابية من طرفي النزاع القائم.

وقال مصدر قيادي في حركة "حماس" في تصريحاتٍ صحفية:" إن الحركة تتجه للمشاركة في أعمال اللجان بقلب مفتوح ورغبة أكيدة من أجل الوصول إلى مصالحة وإنهاء الانقسام"، مشيراً إلى أنه "لن يتم الإعلان عن نتائج مباحثات أية لجنة منفردة، بل سيتم إعلان نتائج الاتفاق لكل اللجان رزمة واحدة، ومن ثم سيتم تطبيق ما يتم التوافق عليه وفق الرعاية العربية الموحدة لهذا الملف".

إلى ذلك نقلت صحيفة الأيام المحلية عن القيادي في "فتح" نبيل شعث قوله:" إنّ اللجان الخمس ستجري مباحثاتها في مقر تابع للمخابرات العامة المصرية".

وأضاف :"سيكون الأشقاء المصريون موجودين في كل لجنة، وسيكون هناك في كل لجنة من اللجان الخمس ثلاثة أعضاء من "فتح" وثلاثة من "حماس"، أما باقي الفصائل فستتمثل بعضو أو اثنين في كل لجنة إضافة إلى المستقلين".

وأوضح أنه طبقاً للاتفاق، فإنه من المتوقع أن تستمر أعمال اللجان لمدة عشرة أيام، لافتاً إلى أنه "خلال هذه الفترة من المفترض أن يتم إنجاز الجزء الأكبر من العمل، بحيث يكون ممكناً التنفيذ بعد ذلك".

واعتبر شعث أن "هناك مبررات كافية للاعتقاد بأن الحوار سيسير وسينجح"، وأضاف "ربما يسير ببطء ولكـــن كل الأســـباب الموضوعية تقول إنه من غير حوار لا يمكن لأي شيء آخر أن يسير قدماً".

انشر عبر