شريط الأخبار

ديكل يصل للقاهرة لبحث صفقة تبادل الأسرى

08:31 - 08 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

غادر وفد إسرائيلي برئاسة مسؤول ملف الأسرى والمفقودين الإسرائيليين عوفر ديكل القاهرة اليوم الأحد عائداً إلى تل أبيب، بعد زيارة لمصر استغرقت عدة ساعات بحث فيها صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

 

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية اليوم أن الوفد الإسرائيلي أجرى مباحثات مع المسؤولين المصريين تناولت مشكلة الأسرى في إطار جهود مصر الرامية إلى تحقيق التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وتهدف مباحثات ديكل مع المسؤولين المصريين إلى الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس جلعاد شاليط، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

 

ويشرف رئيس جهاز المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان على المباحثات التي تجرى بوساطة مصرية في هذا الشأن بين إسرائيل وحركة حماس. وتربط إسرائيل بين التوصل إلى تهدئة مع حماس في قطاع غزة والإفراج عن شاليط.

 

ويتولي ديكل وهو مسؤول رفيع في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) منذ العام 2006 ملف المفاوضات التي تجريها إسرائيل لمبادلة أسرى.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي المنصرف إيهود أولمرت دعا الأربعاء الماضي حماس إلى التوصل إلى اتفاق حول شاليط قبل تشكيل زعيم الليكود بنيامين نتنياهو الحكومة الجديدة.

 

وتطالب حماس بالإفراج عن أكثر من ألف أسير، لكن إسرائيل التي أبدت استعدادها للإفراج عن بضع مئات، ترفض إطلاق سراح من تتهمهم بتنفيذ هجمات قتل فيها إسرائيليون.

انشر عبر