شريط الأخبار

شعث: سلسلة لقاءات ستعقد بين فتح وحماس وباقي الفصائل مساء اليوم في القاهرة

01:55 - 08 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم – غزة

كشف نبيل شعث عضو وفد حركة "فتح" إلى الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة أن سلسلة من الاجتماعات سيعقدها وفد الحركة مع حركة "حماس" وباقي الفصائل الفلسطينية بدءا من مساء اليوم الأحد لتهيئة أجواء إطلاق حوارات لجان المصالحة.

 

وقال شعث في تصريحات صحفية اليوم :" إن اجتماعات اللجان الخمس، التي تبحث في مواضيع الحكومة والانتخابات ومنظمة التحرير الفلسطينية والأمن والمصالحات الداخلية، ستجري في مقر تابع للمخابرات العامة المصرية".

 

 وأضاف" سيكون الأشقاء المصريون موجودين في كل لجنة (...) سيكون هناك في كل لجنة من اللجان الخمس ثلاثة أعضاء من فتح وثلاثة من حماس، أما باقي الفصائل فستمثل بعضو أو اثنين في كل لجنة إضافة إلى المستقلين".

 

وأشار إلى أنه طبقا للاتفاق فإن من المرتقب أن تستمر أعمال اللجان مدة 10 أيام بدءا من يوم بعد غد الثلاثاء، وقال: "وفقا للاتفاق فإن اللجان ستجتمع لمدة 10 أيام، وقلنا انه خلال هذه الفترة من المفترض أن يتم إنجاز الجزء الأكبر من العمل، بحيث يكون ممكنا التنفيذ بعدها، وانه يجب أن نتفق على كل شيء في الحوار، ولكن عندما نبدأ بالتنفيذ فإننا نبدأ بالحكومة".

وأضاف " لذلك فإن التاريخ المحدد في الوثيقة التي كتبت هو ما بين 10 و20 آذار (مارس)، ولو حدث ذلك فإنني سأكون سعيدا جدا، ولكن لو لم نتمكن من الانتهاء في 20 آذار(مارس) فهذا يعني أننا يجب أن نكمل حتى ننهي العمل في أسرع وقت ممكن". واعتبر شعث أن "هناك مبررات كافية للاعتقاد بأن الحوار سيسير وسينجح".

 وقال: "ربما يسير ببطء ولكن كل الأسباب الموضوعية تقول إنه من غير حوار لا يمكن لأي شيء آخر أن يسير قدما لا وقف الاستيطان ولا فتح المعابر ولا إعادة إعمار غزة ولا وقف تهويد القدس". وتابع: "أعتقد أن كل الأسباب الموضوعية وما لمسته من الأحاديث الشخصية مع حماس يشير إلى أن الحوار من الممكن أن يحقق نتائج".

 

انشر عبر