شريط الأخبار

مصر: إلغاء لجنة الإشراف والمتابعة والاكتفاء باللجان الخمس للحوار الوطني

08:57 - 08 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-غزة

يبدأ اليوم وغداً وصول وفود الفصائل والقوى الفلسطينية لبدء عمل اللجان الخمس المنبثقة من الحوار الوطني الفلسطيني. وعلمت «الحياة» أن وفدي حركتي «فتح» و«حماس» في غزة سيصلان إلى القاهرة اليوم بينما سائر الوفود ستصل غداً.

 

وقال رئيس كتلة «فتح» في المجلس التشريعي، ممثل «فتح» في لجنة الانتخابات عزام الأحمد إن وفد «فتح» في الخارج سيصل غداً برئاسة القيادي أحمد قريع (أبو العلاء).

 

ورجحت مصادر فلسطينية موثوقة أن يعقد وفدا «فتح» و «حماس» اجتماعاً ثنائياً غدا قبيل بدء عمل اللجان. وقال قيادي رفيع في «الجبهة الشعبية» إن نيات المحاصصة ما زالت حاضرة لدى الجانبين (فتح وحماس)، وهما أقرب إلى بعضهما البعض من أي جهة فلسطينية أخرى أو فصيل آخر.

 

وكشفت مصادر مصرية مطلعة لـ «الحياة» إلغاء تشكيل اللجان العليا للإشراف والمتابعة المنوطة بحل أي اشكالات تواجه عمل اللجان الخمس، موضحة أن اللجان كافة تضم ممثلاً عن مصر، الدولة الراعية للحوار، وممثلاً عن الجامعة العربية، المظلة العربية للحوار.

 

وكان من المفترض تشكيل لجنة متابعة عليا تضم أمناء الفصائل وممثلا عن مصر وآخر عن الدول العربية التي قامت بجهود لدعم الحوار وقدمت مبادرات، وهي سورية وقطر والسعودية والاردن ومصر والجامعة العربية.

انشر عبر