شريط الأخبار

لأنها القدس الآية والغاية والبراق.. انطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية في غزة

05:15 - 07 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

"لأنها القدس... الآية والغاية والبراق" لأنها القدس الطهور.. ولأنها الصخرة والمعراج، ولأنها القيامة والمحراب ومبعث النور، ولأنها الثورة والشهادة وزهرة المدائن، وانطلاقا من مبادئنا وعهدا لدماء الشهداء وآلام الجرحى وعذابات الأسرى نقسم بالله العظيم أن نفدي منبرها وكنيستها والبراق لتظل القدس مدينتنا ولتظل المنطلق، نقسم بالله العظيم أن نحفظ لها طهرها لتبقى منابرها منائر الحرية، الحرية للقدس وللقدس السلام".

 

بهذه الكلمات أقسم اليوم أعضاء كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي وعشرات الأكاديميين والفنانين والمثقفين بقطاع غزة وحشد كبير من المواطنين الذين حضروا انطلاقة فعاليات "القدس عاصمة الثقافة العربية" التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية والتي شكلتها حكومة غزة ووضعت لها ميزانية تبلغ مليون دولار أمريكي سيتم صرفها على فعاليات الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية.

 

وأعلن اليوم من غزة إطلاق فعاليات هذه المناسبة بمهرجان جماهيري حاشد حضرت فيه الكلمة والقصيدة والنشيد ولم ينس البدء بآي من الذكر الحكيم والسلام الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

 

واليوم عندما بدأ المنشدون بالغناء للقدس عاصمة الثقافة العربية وضعت غزة مؤقتا ولساعتين فقط جراحها جانباً وحضرت أمهات وزوجات الشهداء وأطفالهم لا سيما أطفال المنشدين أعضاء الفرق الفنية الذين استشهدوا في اليوم الأول للحرب على غزة.

 

رئيس اللجنة الوطنية للقدس سابقا عاصمة الثقافة العربية وزير الثقافة بحكومة غزة د.عطا الله أبو السبح قال :"إن القدس كل القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين من نهرها إلى بحرها"، داعيا الجميع للتكاتف من أجل القدس لتحريرها من الاحتلال الذي يحاول تهويدها يوميا وإلى عدم المراهنة على المفاوضات التي لن تعيد القدس على حد تعبيره.

 

فيما أكدت الأناشيد التي أدتها فرق فنية غزية على ان القدس يجب أن تكون في كل قلب عربي وقد حولت اغنيات عدد من الدول واستخدم لحن سلامها الوطني للتدليل على حضور القدس كعاصمة ثقافية عربية، فيما لحن نشيد الحفل الرئيس عرس الثقافة الأديب والشاعر الفلسطيني ناهض الريس.

 

وعلى هامش الافتتاح، قال م. زياذ الظاظا نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد أن حكومته بذلت كل جهدها لإنجاح الحوار الوطني.

 

وأكد الظاظا في كلمة نيابة عن هنية خلال احتفال القدس عاصمة الثقافة العربية بغزة اليوم أن الحوار هو الخيار الاستراتيجي للحكومة بغزة وللشعب الفلسطيني لتعزيز صموده.

 

وأضاف ان الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية يأتي تأكيدا على أن الأقصى للفلسطينيين وأنهم صامدون على أرضهم وأنهم مع اهالي القدس في كل سكون وحركة.

انشر عبر