إيران: قادرون على زيادة تخصيب اليورانيوم وتصميم مفاعل نووي

الساعة 11:16 م|24 نوفمبر 2020

فلسطين اليوم

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية، بهروز كمالوندي، توفر الإمكانية لدى بلاده من أجل زيادة تخصيب اليورانيوم وتصميم مفاعل نووي.

وقال كمالوندي: "إن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية النيابية الإيرانية طلبت من منظمة الطاقة النووية في بلاده أن تبدي رأيها بشأن الأبعاد الفنية لمشروع قرار "الإجراء الاستراتيجي ضد الحظر"، وأن اللجنة عقدت اجتماعات بهذا الصدد، فعليا.

وأضاف كمالوندي وفقًا لوكالة "إرنا": "إننا نبذل الجهود  لتحديد الملاحظات الفنية حول هذا المشروع الاستراتيجي من وجهة نظر المنظمة الوطنية للطاقة الذرية، ولكي لا نواجه أي عقبة في مجال تنفيذه".

وأوضح أن مشروع قرار الخطوة الاستراتيجية لإلغاء الحظر يتضمن أبعادا عديدة، مثل تخصيب اليورانيوم وتصميم مفاعل نووي وإجراء دراسات تنموية".

وأشار إلى أن منظمة الطاقة النووية الإيرانية قادرة على تنفيذ الجزء الأساسي من هذه الأبعاد، وذلك في ضوء التقدم الذي أنجزته إيران خلال السنوات الأخيرة في مجال تطوير الأجهزة الحديثة، وأن المنظمة قادرة على زيادة التخصيب والقيام بتصميم مفاعل نووي.

ولفت إلى أنه في حال قررت إيران تعزيز إنتاج الأجهزة المتطورة بما يليق والمستوى الصناعي (المطلوب)، وزيادة السعة الإنتاجية ونسبة التخصيب لتلبية احتياجات البلاد، فإننا قادرون على تنفيذه.

ويذكر أن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني قد أعلن، في وقت سابق، مصادقة اللجنة النيابية على 5 بنود من مشروع قرار الإجراء الاستراتيجي ضد الحظر.

كلمات دلالية