شريط الأخبار

"برهوم" لـ فلسطين اليوم : استقالة حكومة فياض ليس لها علاقة بالحوار الوطني في القاهرة

12:30 - 07 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم- غزة

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن استقالة حكومة سلام فياض، التي وصفتها بأنها غير شرعية، ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بما يجري من حوار وطني فلسطيني في القاهرة، نافية بذلك ما أعلنته الحكومة المستقيلة بأن الاستقالة جاءت لإنجاح الحوار.

 

وقال فوزي برهوم، الناطق باسم "حماس" في تصريح خاص لـ "فلسطين اليوم": "إن خلافات مالية وأمنية وشخصية ما بين سلام فياض ورئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس هي ما أدت إلى ذلك"، وأشار إلى أن "هذه الخلافات طفت على السطح منذ فترة سابقة، وبالتالي كانت هذه النتيجة المتوقعة في هذه الظروف تحديداً، وليس للاستقالة علاقة بالحوار الوطني في القاهرة"، حسب تأكيده.

 

وعن موقف الحركة من قرار الاستقالة؛ قال برهوم: "نحن في حماس لسنا آسفين عن ذهاب حكومة سلام فياض؛ فهي حكومة غير شرعية أصلاً ولم تحظ بثقة المجلس التشريعي، كما أنها بنيت على باطل، وكل ما بني على باطل فهو باطل ولا بد أن يزول"، كما قال.

 

وأكد على أن محاولة سلام فياض، بتقديمه استقالته، أن يكون جزء من المنظومة الفلسطينية الجديدة، بعد أن وجد نفسه فاقداً للشرعية والمبدأ الوطني، ستفشل، مشيراً إلى أنه يريد أن يضغط بهذه الطريقة من أجل أن يفرض نفسه على الساحة الفلسطينية، ولأن التوافق الوطني يشكل خطراً على فياض وحكومته، على حد تعبيره.

رضوان : حماس جادة في تحقيق اتفاق فلسطيني

وكان الدكتور إسماعيل رضوان القيادي في حركة "حماس" أكد أن حركته سلمت الجانب المصري قائمة بأعضاء اللجان الذين سيمثلون حركة حماس.

 

وأضاف رضوان اليوم السبت :"أن حماس جادة في موضوع الحوار ويعنيها التوصل إلى اتفاق فلسطيني يعزز التوافق، ولا نخفي أن هناك أمور صعبة وتحتاج إلى جهد كبير ".

 

وفي سؤال آخر حول التهديدات الإسرائيلية بتوجيه ضربه جديدة لقطاع غزة قال رضوان :"هذه التهديدات ليس جديدة وهي تدلل على طبيعة العدو الصهيوني الذي دائما يحرض على التصعيد والقتل والإرهاب وهذه التهديدات لن ترهبنا في حركة حماس ولن تكسر الشعب الفلسطيني وهي تأتي في سياق الضغط على حركة حماس وقوى المقاومة للقبول بشروط العدو الصهيوني للتهدئة ".

 

وأضاف رضوان: "وهذه التهديدات دليل فشل الحملة الإسرائيلية ضد غزة، ونحمل العدو الصهيوني مغبة أي تصعيد في المنطقة" .

 

 

 

انشر عبر